واشنطن: ايران ترفض ضمان عدم تمديد المفاوضات النووية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

امتنعت كبيرة المفاوضين الأميركيين في المفاوضات النووية مع إيران عن تقديم ضمان بعدم حدوث أي تمديد إضافي لاتفاق نووي مؤقت مع طهران لكنها قالت إن المشاركين في المفاوضات يعتزمون إنهاء المحادثات الدولية في نهاية التمديد الحالي الذي يبلغ أربعة اشهر.

وقالت وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية في جلسة بمجلس الشيوخ ويندي شيرمان: «هدفنا بالتأكيد هو إنهاء هذا الأمر يوم 24 نوفمبر المقبل بشكل أو آخر».

ووافقت إيران والقوى الست الأخرى على تمديد المحادثات النووية والاتفاق المؤقت بواقع أربعة اشهر بعد أن فشلوا في التوصل إلى اتفاق طويل المدى بحلول مهلة انتهت في 20 يوليو الجاري وسيرفع الاتفاق تدريجيا العقوبات التي الحقت أضرارا بالغة بالاقتصاد الإيراني مقابل الحد من برنامج طهران النووي.

وينتاب الكثير من أعضاء الكونغرس ولا سيما الجمهوريين شكوك بشأن المحادثات ويقولون انهم قلقون من أن إيران لا تتفاوض بحسن نية.

وسأل السناتور الأميركي بوب كراكر وهو أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ شيرمان عن الضمان بعدم حدوث أي تمديد آخر.

وامتنعت شيرمان عن الإجابة وان كانت وعدت بإجراء مشاورات عن قرب مع الكونغرس. وقالت: «علمت في المفاوضات انه من الصعب للغاية قول ما الذي سيحدث في نهاية أي فترة زمنية معينة».

Email