تقرير إخباري

الهدر يرفع تكاليف إعادة إعمار أفغانستان إلى 103 مليارات دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

 منحت واشنطن مساعدات بقيمة 103 مليارات دولار لأفغانستان لإعادة الإعمار، ذهب جزء كبير منها في إنفاق ضائع، مثل تقديم زوارق سريعة لبلد لا واجهة له على البحر، وشتلات صويا حيث تسود زراعة القمح والأرز. بعبارة أخرى على ما يقول المفتش العام الخاص بإعادة إعمار أفغانستان «سيغار» جون سوبكو، تكون الولايات المتحدة أنفقت منذ 2001 حتى نهاية هذا العام «من أجل إعادة إعمار أفغانستان أكثر مما أنفقته في إطار خطة مارشال «لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية».

فمنذ سنتين لا يتردد سوبكو وفريقه المؤلف من مئتي شخص في إعادة ضبط الوكالات الأميركية التي يشتبهون في أنها تبذر أموال دافعي الضرائب، وفي تسليط الضوء على فساد النخب الأفغانية والمسؤولين الأميركيين. وقال سوبكو، في مقابلة خص بها وكالة «فرانس برس»، إن «جزءاً كبيراً من هذا المال أُنفق بتعقل، وجزءاً آخر بلا أي جدوى. فقد تم تبذير مليارات الدولارات».

وأضاف: «بنينا مدارس انهارت وعيادات بدون أطباء وطرقات دمرت، إنه أمر هائل». ولخص الأمر بالقول «أنفقنا الكثير في القليل من الوقت في بلد صغير جداً مع القليل جداً من المراقبة». فإنفاق 34,4 مليون دولار على مشروع لزراعة الصويا يدل على الموقف الأميركي الذي يقترب من الاستبداد بادعاء «المعرفة بشكل أفضل من الأفغان ما هو جيد بالنسبة إليهم».

وروى سوبكو «تولدت فكرة نيرة، لكن لم يقل أي شيء للأفغان. فالأفغان لا يزرعونها (الصويا) ولا يحبونها ولا يأكلونها، ولا يوجد حتى أي سوق لها». وهو يتخوف حالياً مما قد يحدث بعد الانسحاب الكامل للقوات الدولية من البلاد أواخر عام 2016، من أن تكون المحاسبة المتعلقة بالأموال الأميركية التي دفعت إلى إعادة إعمار هذا البلد الذي اجتاحته عقود من الحروب أسوأ مما هي عليه اليوم. ومن المقرر أيضاً صرف نحو 20 مليار دولار، أي ما بين ستة وثمانية مليارات دولار سنوياً. لكن جون سوبكو لا يؤيد مع ذلك قطع المؤن عن أفغانستان.

وشدد على القول إن «أوقفنا إعادة الإعمار بشكل مفاجئ، فإن المتاعب قد تنهمر. فالأفغان لا يمكنهم السماح بتمويل نمط الحكومة التي قدمناها لهم». وتابع «في الوقت الحاضر لا يمكنهم تمويل شرطتهم وجيشهم ومستشفياتهم وطرقاتهم وأيضاً الرواتب».

33

قتل 35 شخصاً على الأقل، بينهم 33 من مسلحي حركة طالبان، قتلوا في هجمات متفرقة بأقاليم مختلفة في أفغانستان.

وقالت وزارة الداخلية إن «21 متمرداً قتلوا في أقاليم هيراتوغور وباكتيا ونورستان وهلمند ولوجار وباجلان». وأضافت الوزارة أن خمسة آخرين قُتلوا في عملية عسكرية في إقليم هلمند.

Email