تفاصيل "اختفاء" الطائرة الماليزية الأسبوع المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

في مواجهة حالة الغضب المتزايدة التي تنتاب أهالي ركاب طائرة الرحلة 370، قال رئيس الوزراء الماليزي، نجيب رزاق، إن حكومته ستعلن عن تقريرها المبدئي بشأن اختفاء الطائرة الماليزية، في وقت لاحق من الأسبوع القادم.

وبينما تتواصل أعمال البحث عن الطائرة، التي اختفت في الثامن من آذار الماضي، قال رزاق، في مقابلة مع CNN الخميس: "لقد أصدرت توجيهاتي إلى فريق تحقيق داخلي، يضم عدداً من الخبراء، للنظر في التقرير.. ومن المرجح أن يتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل."

وتطرق رئيس الحكومة الماليزية، خلال المقابلة إلى الأسباب التي دفعته إلى عدم الإقرار رسمياً، حتى اللحظة، بأن الطائرة، والركاب الذين كانوا على متنها، وعددهم 239 شخصاً، قد فقدوا.

وقامت الحكومة الماليزية بالفعل بإرسال نسخة من تقريرها حول "اختفاء" الطائرة إلى المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، التابعة للأمم المتحدة، إلا أنه لم يتم الإعلان رسمياً، حتى اللحظة، عما يتضمنه التقرير.

وذكرت منظمة "إيكاو" لـCNN، في وقت سابق، أن الحكومة الماليزية طلبت، في تقريرها، العمل على إيجاد وسيلة لتتبع رحلات الطائرات التجارية لحظة بلحظة، وهو نفس المطلب الذي تلقته المنظمة في أعقاب كارثة رحلة الخطوط الجوية الفرنسية رقم 447، عام 2009.

ولم يذهب التقرير على الكثير من التفصيلات، ولكنه تضمن الحقائق الأساسية عن تاريخ الرحلة، وعلمت CNN، أنه تم منح مهلة إضافية لماليزيا، على الوقت اللازم لتقديم التقرير وهو شهر، ولكن منظمة الطيران المدني لم تؤكد هذا التمديد.

من جانبه قال مسؤول بوزارة الدفاع الاميركية لرويترز اليوم الجمعة إن البحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة من المرجح ان يستمر لسنوات.

وتحدث المسؤول بينما بدا ان مركبة استشعار اميركية تعمل تحت الماء  فشلت في العثور على أي اثر لحطام الطائرة في منطقة بالمحيط الهندي قبالة غرب استراليا.

وقال المسؤول -الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه لأنه غير مخول للتعليق على جهود البحث- ان البحث عن الطائرة التي اختفت اثناء رحلة من كوالالمبور الي بكين وعلى متنها 239 شخصا في الثامن من مارس سيدخل الان مرحلة اصعب بكثير يجري خلالها تمشيط مناطق اوسع بقاع المحيط قرب المكان الذي من المعتقد ان تكون الطائرة تحطمت فيه.

واضاف قائلا "فتشنا هذه المنطقة الصغيرة بكاملها ولم نعثر على أي شيء. الان عليك ان ترجع الي المنطقة الكبيرة... والان أنت تتحدث عن سنوات."

ومن المتوقع ان تكمل مركبة الاستشعار الاميركية الغاطسة بلوفين-21 اليوم الجمعة ما قد تكون الرحلة الاخيرة في رحلاتها التي تستغرق 16 ساعة الى اعماق تزيد عن 4.5 كيلومتر لتمشيط منطقة مساحتها 10 كيلومترات في قاع المحيط على مسافة 2000 ميل جنوب غربي ميناء بيرث الاسترالي.

وحددت السلطات المنطقة على انها الاكثر ترجيحا لأن يكون حطام الطائرة قد استقر فيها بعد ان رصدت ما تعتقد انه اشارة من الصندوق الاسود للطائرة في الرابع من ابريل نيسان.

لكن المسؤول الاميركي قال ان ماليزيا سيتعين عليها ان تقرر كيفية السير قدما في عمليات البحث بما في ذلك هل تجلب المزيد من مركبات الاستشعار تحت الماء حتى مع إدراكها ان البحث عن الحطام قد يستمر لسنوات.

 

Email