فرض حظر التجوال في سلافيانسك وروسيا قلقة

5 قتلى بهجوم شرق أوكرانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قُتل خمسة أشخاص بهجوم نُفذ أمس على حاجز للتفتيش في مدينة سلافيانسك شرق أوكرانيا، أعلن على أثره قائد ميليشيا «الدفاع الذاتي» في المدينة فرض حظر ليلي للتجوال.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن مجهولين هاجموا فجر أمس حاجز تفتيش أقامه «عناصر الدفاع الذاتي» الانفصاليون الموالون لروسيا الذين يسيطرون على سلافيانسك، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الحاجز واثنين من المهاجمين الموالين لكييف اثر اشتباك مسلح.

وفي السياق قال الناشط الموالي لروسيا فلاديمير (20 عاماً) لفرانس برس ان «اربع سيارات وصلت الى قرب حاجزنا قرابة الساعة الأولى فجراً. اردنا السيطرة عليها فتم اطلاق النار علينا بأسلحة رشاشة». وأضاف ان «المهاجمين كانوا نحو 20، ووصلت سريعاً تعزيزات الى حاجزنا وفر المهاجمون».

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الميليشيات المتواجدة قرب الحاجز تمكنت من القبض على اثنين من المهاجمين الذين تبين لاحقاً أنهم تابعون لتنظيم «القطاع اليمني» المتطرف، وعثر بحوزتهما على كمية كبيرة من السلاح بما في ذلك متفجرات وقنابل دخانية ومناظير ليلية أميركية الصنع.

في الأثناء أعلن قائد ميليشيا «الدفاع الذاتي» في مدينة سلافيانسك التابعة فرض حظر ليلي للتجول على خلفية الهجوم. وقال فياتشيسلاف بونوماريوف، «المحافظ الشعبي» الذي عينه المحتجون من أنصار الفيدرالية في مدينة سلافيانتسك أن «حظر التجوال سيفرض من الساعة الثانية عشرة ليلا حتى السادسة صباحا».

وفيما اتهمت وزارة الداخلية الروسية القوميين المتطرفين الموالين لأوكرانيا بأنهم وراء العنف وقالت إن الحادث يمثل دليلا على أن الاتفاق التي تم التوصل إليه في جنيف بشأن التوصل لحل للصراع لا تنفذه كييف. عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها من الهجوم.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان للخارجية امس «نعبر عن استيائنا من استفزاز المسلحين وهذا يدل على عدم رغبة السلطات في كييف بالسيطرة على القوميين والمتطرفين ونزع سلاحهم».

وأضاف البيان أن «ما يثير الدهشة هو أن هذه المأساة وقعت بعد توقيع اتفاقية جنيف والتي تتضمن الدعوة إلى تجنب القيام بكل الأعمال العدوانية والتخويف والاستفزازات».

في الأثناء ذكر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا لا تحضر لعملية عسكرية في أوكرانيا.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الحكومي أول من امس في موسكو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر بالفعل تخويلا بحماية المواطنين الروس داخل أوكرانيا التي تعصف بها الأزمات في حالة الضرورة فقط.

 وقال بيسكوف إن روسيا مع ذلك «لم تتخذ إجراءات تدل على خطط للتقدم نحو الأراضي الأوكرانية».

 

سخط

أعرب رئيس الحكومة الأوكرانية عن سخطه بعد توزيع منشورات في شرق أوكرانيا مناهضة لليهود وتطلب منهم تسجيل انفسهم في لوائح مخصصة لهم مطالباً بإحالة «هؤلاء الأوغاد» إلى القضاء.

واكدت تقارير اعلامية ان مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي اعلن فيها انفصاليون قيام سلطات انتقالية مستقلة عن كييف، شهدت توزيع منشورات تطالب اليهود بتسجيل انفسهم لدى هذه السلطات في لوائح مخصصة لهم، وذلك تحت طائلة تعرضهم للترحيل ومصادرة ممتلكاتهم.

والمنشورات التي وزعت تحمل توقيع دنيس بوشيلين الذي اعلن نفسه "حاكماً شعبياً" لدونيتسك، وقد تم توزيعها الثلاثاء قرب الكنيس اليهودي من قبل مجهولين لاذوا بالفرار قبل وصول الشرطة، كما أعلنت الطائفة اليهودية في دونيتسك على موقعها الإلكتروني.

Email