خبراء نوويون سيُجرون مفاوضات في نيويورك الشهر المقبل

إيران: انتهاء تخفيض اليورانيوم المخصب وتسوية «أراك»

جنود إيرانيون خلال عرض عسكري في طهران أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي انتهاء عملية تخفيض اليورانيوم المخصب من 20 في المئة إلى 5 في المئة في 12 أبريل الجاري، كاشفاً عن أن قضية مفاعل أراك «تمت تسويتها عملياً»، في وقت تستأنف طهران والدول الكبرى المباحثات التقنية الشهر المقبل في نيويورك، قبل المفاوضات المرتقبة بشأن الاتفاق النووي النهائي في 13 مايو.

وأوضح صالحي في مقابلة خاصة مع قناة «العالم» الفضائية الإيرانية أن طهران حوّلت 103 كيلوغرامات من مخزونها من اليورانيوم المخصب بـ20 في المئة إلى 5 في المئة، مشيراً إلى أن «بلاده قدمت إلى مجموعة دول 5+1 مقترحاً يقضي بإعادة تصميم قلب مفاعل أراك، والدول وافقت عليه».

مجمع أراك

وأعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية أن قضية مفاعل أراك، إحدى النقاط العالقة في المفاوضات النووية بين إيران والدول الكبرى، «تمت تسويتها عملياً».

وقال صالحي في تصريحات أدلى بها لقناة «العالم» الإيرانية الناطقة بالعربية إن «إيران تقدمت باقتراح لمجموعة 5+1 لتغيير المفهوم الذي تقوم عليه المنشآت في أراك، وهذه الدول وافقت عليه. هذه القضية تمت تسويتها عملياً»، من دون مزيد من التفاصيل.

مفاوضات

إلى ذلك، أعلن مسؤول إيراني أن طهران والدول الكبرى ستستأنف المباحثات التقنية الشهر المقبل في نيويورك قبل المفاوضات المرتقبة بشأن الاتفاق النووي النهائي.

وقال نائب وزير الخارجية عباس عراقجي للتلفزيون الإيراني إن المفاوضات ستجرى من الخامس حتى التاسع من مايو المقبل، على هامش مؤتمر حول معاهدة الحد من الانتشار النووي يعقد في الأمم المتحدة.

وسيعقد الاجتماع قبل أيام من جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة «5+1» التي ستبدأ في 13 مايو، للتوصل إلى اتفاق شامل حول أنشطة إيران النووية المثيرة للجدل.

واجتمع الجانبان في فيينا الأسبوع الماضي، واتفق المفاوضون من إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، على «الانتقال إلى المرحلة التالية» من المفاوضات.

وسيقومون الآن بصياغة مسودة الاتفاق النهائي، بعد التوصل إلى اتفاق مرحلي في نوفمبر، ووافقت طهران بموجبه على تجميد بعض أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الغربية.

وينص الاتفاق النهائي على خفض إيران عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم، وتغيير تصميم مفاعل جديد في موقع أراك، والسماح بزيادة عدد زايارت المفتشين الدوليين للمنشآت النووية.

Email