اسرائيل تجنّد مهاجرين إيرانيين في المخابرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال تقرير رسمي أمس إن المهاجرين من إيران يجندون في وحدات المخابرات العسكرية في إسرائيل بأعداد كبيرة، وهو ما يكشف عن الطلب الكبير على المتحدثين بالفارسية لمراقبة إيران. ونشرت مجلة باماهاني الرسمية التي يصدرها الجيش الإسرائيلي تقريرا تضمن بيانات شخصية يندر نشر مثلها تكشف عن أن واحدا من كل خمسة من المهاجرين اليهود القادمين من إيران، يلحق بوحدات المخابرات عند تجنيدهم الإلزامي في الجيش بسبب اتقانهم الفارسية كلغة أم.

هجرة

ووصفت باماهاني هذه النسبة بأنها «أكبر بكثير» من المتوسط بالنسبة إلى المجندين من الخلفيات الأخرى. ونقلت عن أحد منظمي هجرة الإيرانيين قوله إن تحدث الفارسية بطلاقة عامل أساسي في الاختيار.

وتتخصص الوحدة 8200 في المخابرات العسكرية الإسرائيلية في التنصت الإلكتروني. ويفترض على نطاق واسع أن جهاز المخابرات العامة الموساد نفذ عمليات تخريب في إيران. وقالت باماهاني إن «عشرات» اليهود المولودين في إيران يلتحقون بالجيش الإسرائيلي كل عام. وتتم الهجرة من الجمهورية الإسلامية إلى إسرائيل في تكتم وعلى نطاق محدود نسبياً. ويبلغ عدد أفراد الأقلية اليهودية في إيران نحو 25 ألفاً.

تقرير

وبث تلفزيون القناة الثانية الإسرائيلي في سبتمبر الماضي لقطات لجنود من المخابرات العسكرية يدرسون في صف لتعليم اللغة الفارسية. وأفاد ذلك التقرير بأن الجنود المولودين في إيران يشاركون في هذا البرنامج الذي يتضمن بالإضافة إلى المصطلحات الفنية تعليم الأغاني والفلكلور الفارسي لتحسين مهارات التنصت على الحديث بالعامية.

Email