مصر

أدوية الضعف الجنسي تنجو من تداعيات الضائقة المالية

انتشار واسع وإقبال كبير على العقاقير الطبية التي تستخدم علاجاً لمرض الضعف الجنسي، في وقت أكد مختصون وخبراء في أمراض الذكورة، أنّ «نسبة انتشار المرض بين المصريين ارتفعت إلى 60 في المئة بين الرجال في الفئة العمرية ما بين 35 و70 عاماً»، لافتين إلى أنّ النسبة لانتشار مرض الضعف الجنسي عالمياً وصلت إلى ما يربو على 150 مليون رجل.

ورغم سوء واقع الاقتصاد المصري بفعل تداعيات ثورة 25 يناير التي أسقطت نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك وتسببها في تراجع مداخيل المصريين متأثرين بتهاوي الاقتصاد بشكل عام، إلاّ أن المواطنين لم يعزفوا عن شراء تلك العقاقير المداوية لمرض الضعف الجنسي بل أضحت في كثير من الأسر جزءًا من الحياة اليومية والمصروفات الشهرية.

لم تتغير فلسفة المواطن المصري في الشراء عقب الثورة، إذ يؤكد الخبير الاقتصادي وائل النحاس في تصريحات لـ«البيان» أنّ «العقاقير المداوية للضعف الجنسي تظل على رأس الأولويات»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ «كثيرًا من المستهلكين في مصر يضعون على رأس أولوياتهم الشرائية تلك العقاقير، التي كانت تأتي ضمن المشتريات الترفيهية أو غير الحياتية التي تستقيم الحياة بدونها، إلا أنّها تحوّلت خلال الفترة الأخيرة لجزء رئيسي عقب تفاقم المشكلة».

التدخين أولاً

بدوره، يشير أستاذ أمراض الذكورة د. حسن عبدالباري إلى أنّ «الضعف الجنسي لا تسببه فقط أمراض محددة، قدر ما يكون ناتجاً في أحايين كثيرة في الأساس عن أمراض نفسية يعانيها الرجل، تتسبب في الحالة التي تعتريه ما قد يكون له الأثر السلبي البالغ على أدائه في العمل»، لافتًا إلى أنّ «التدخين قد يكون من أبرز العوامل المسببة لذلك المرض العضال، لاسيما وأنّه قد يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية في العضو الذكري نفسه».

ويمضي عبدالباري في القول إنّ «العقاقير المداوية له أضحت جزءًا رئيسيًا من فلسفة كثير من المواطنين المصريين الشرائية، لاسيما في ظل انتشار ذلك المرض لأسباب مجتمعية وصحية كثيرة ومتعددة».

ضرورة تناول

ويشدّد كثير من المصريين على أهمية عقاقير علاج الضعف، إذ يقــول ب. مراد (35 عاماً) إنّ الأدوية التي تعالج الضعف الجنسي «باتت ضرورية ولا غنى عنها في كثير من الأسر المصرية، لكنّها لا تشكّل نسبة كبيرة من حجم النفقات الشهرية، لاسيما أنّ سعر تلك العقاقير منخفض ومتناسب مع سوء الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر خلال المرحلة الحالية»، مشيرًا إلى أنّ «عدم تناول تلك العقاقير قد يجعل كثيرًا من الرجال في حالة سيئة وسلبية بشكل كبير جدًا، ويجعلهم أيضًا أكثر عصبية، وقد يضر بطريقة غير مباشرة بمجال عملهم، وتعامل المواطنين معهم، خاصة أن العلاقات الزوجية الحميمية بمثابة «الإسفنجة» التي تمتص انفعالات الناس.

تخفيض وزاري

ورغم عدم وجود إحصائيات رسمية ترصد حجم مشتريات المصريين من الفياغرا أو العقاقير المداوية للضعف الجنسي، إلّا أنّ «الخبراء يرجّحون ارتفاع مبيعاتها مع تنوعها وتزايدها بالأسواق بأسعار متفاوتة، فضلا عن قيام وزارة الصحة المصرية بتخفيض سعر عقار الفياغرا الأميركي٦٠ في المئة ليصل سعر البيع للجمهور إلى ١0 جنيهات بدلاً من ٢٧ بناء على طلب الشركة المنتجة مارس الماضي».

وكانت آخر التقارير الرسمية الصادرة عن مبيعات الفياغرا في الوطن العربي ذكرت أنها بلغت 80 ملياراً، نحو ثلاثة مليارات دولار منها في مصر. اعتقاد بلا أساس

 

أشارت ندوة أقيمت في القاهرة مؤخّراً تحت عنوان «القدرة الجنسية بين الوهم والحقيقة» بمشاركة جمعية الشرق الاوسط للصحة الجنسية، أنّ «فكرة أنّ استخدام العقاقير والأدوية يمكنه زيادة القدرة الجنسية في الوقت الذي لا يوجد فيه دراسات علمية أو بحثية تشير إلى ذلك من قريب أو بعيد، لا يوجد أساس علمي يعززه».

وأوضح الدكتور حسين غانم أستاذ الأمراض التناسلية والذكورة بكلية طب جامعة القاهرة، أنّ «هناك دراسة للمركز المصري لمكافحة الإدمان تشير الى أن استخدام العقاقير بدأ في التزايد، وأنّ «الترامادول» وعلى الرغم من عدم توفر إحصائيات مؤكدة، فالأغلب أن انتشاره يفوق هذه الإحصائيات بكثير بناء على زيارات المرضى للعيادات.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • المتمردون نحو اغتيال مسيرة السلام في اليمن

    نفذت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، أمس، انقلاباً شاملاً على مسيرة السلام اليمنية ومرجعيات الحل السياسي والشرعية الدولية، بإعلانها تشكيل مجلس سياسي لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها بدلاً من اللجان الثورية..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • 90 قتيلاً في فيضانات النيبال والهند

    أسفرت فيضانات وانزلاقات للتربة في النيبال والهند، عن أكثر من 90 قتيلاً في الأيام الأخيرة، وحملت مليوني شخص على الأقل على مغادرة منازلهم، كما أعلنت أمس مصادر رسمية.

  • كي مون: جنوب السودان على شفير الهاوية

    قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن جنوب السودان بات على شفير الهاوية، بعد تجدد القتال وعمليات الاغتصاب التي أعقبته.

  • العثور على كنز من وثائق «داعش»

    قال مسؤول عسكري أميركي إن القوات التي تقاتل بدعم من الولايات المتحدة لإطاحة تنظيم داعش في شمالي سوريا، جمعت كنزاً ضخماً من الوثائق والبيانات التي تخص التنظيم، ما قد يسلط مزيداً من الضوء على عملياتها.

  • هولاند ينشئ حرساً وطنياً .. وميركل متمسكة باللاجئين

    دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس بشدة عن سياستها استقبال اللاجئين رغم الانتقادات التي تصاعدت بعد الاعتداءين اللذين شهدتهما بلادها ونفذهما طالبا لجوء.

  • استقالة جنرالين مع إعادة هيكلة الجيش التركي

    قدّم اثنان من أعضاء المجلس العسكري الأعلى استقالتهما بالتزامن مع بحث خطة لإعادة هيكلة الجيش بعد يوم من تسريح 1700 عسكري بينهم 149 جنرالاً وأميرالاً لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد.

  • رياح السخط الحزبي تعصف بترامب وكلينتون

    اعتاد الأميركيون على الخلاف والاختلاف بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في القضايا الداخلية والخارجية، لكن ما هو خارج عن المألوف أن يكون الخلاف داخلياً في بيت الديمقراطيين والجمهوريين قبل 4 أشهر على الانتخابات الرئاسية الأميركية..

  • حكم قضائي يدعم حق كوربين بالترشح لقيادة حزب العمال البريطاني

    رفضت محكمة بريطانية، أمس، طعناً قانونياً على قرار حزب العمال المعارض السماح لزعيمه جيريمي كوربين بالترشح تلقائياً في سباق قيادة الحزب المقبل.

  • الاحتلال يغتال فلسطينياً بدم بارد

    استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس في شارع ريشون لتسيون جنوب تل أبيب، فيما عبرت واشنطن عن استيائها من استمرار سياسة إسرائيل لابتلاع أراضي الفلسطينيين..

  • السيسي: الواقع الإقليمي يفرض صد محاولات التفرقة

    أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قيم الوحدة والتآخي بين كل المصريين من مسلمين ومسيحيين، مشيراً إلى أن ما يمر به الواقع الإقليمي دليل دامغ على ضرورة تمسك المصريين بالقيم الأصيلة التي تميز مجتمعهم وتحميه من أي محاولات تقسيم وتفرقة.

  • "جنح القاهرة" تحكم بحبس هشام جنينة عاماً

    قضت محكمة جنح في القاهرة أمس بالسجن عاماً بحق الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، وبتغريمه 20 ألف جنيه لاتهامه بنشر معلومات مبالغ فيها عن حجم الفساد في مصر.

  • إندونيسيا ترفض التراجع عن قرارات إعدام 14 محكوماً

    رفضت إندونيسيا، أمس، نداءات من مختلف الأطراف الدولية للتراجع عن تطبيق العقوبة بحق 14 محكوماً بالإعدام، يشكل الأجانب القسم الأكبر منهم، بعد إدانتهم بالاتجار في المخدرات، فيما أبلغت عائلاتهم أن عمليات الإعدام ستجرى خلال الليل.

  • سكان غزة يبحثون عن ترفيه قرب بيوتهم

    عندما يُذكر قطاع غزة لا يتبادر إلى الذهن بسهولة شكل شواطئ البحر المتوسط المتلألئة ولا المطاعم أو الأندية الصحية الرائعة.

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

Happiness Meter Icon