مصر

أدوية الضعف الجنسي تنجو من تداعيات الضائقة المالية

انتشار واسع وإقبال كبير على العقاقير الطبية التي تستخدم علاجاً لمرض الضعف الجنسي، في وقت أكد مختصون وخبراء في أمراض الذكورة، أنّ «نسبة انتشار المرض بين المصريين ارتفعت إلى 60 في المئة بين الرجال في الفئة العمرية ما بين 35 و70 عاماً»، لافتين إلى أنّ النسبة لانتشار مرض الضعف الجنسي عالمياً وصلت إلى ما يربو على 150 مليون رجل.

ورغم سوء واقع الاقتصاد المصري بفعل تداعيات ثورة 25 يناير التي أسقطت نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك وتسببها في تراجع مداخيل المصريين متأثرين بتهاوي الاقتصاد بشكل عام، إلاّ أن المواطنين لم يعزفوا عن شراء تلك العقاقير المداوية لمرض الضعف الجنسي بل أضحت في كثير من الأسر جزءًا من الحياة اليومية والمصروفات الشهرية.

لم تتغير فلسفة المواطن المصري في الشراء عقب الثورة، إذ يؤكد الخبير الاقتصادي وائل النحاس في تصريحات لـ«البيان» أنّ «العقاقير المداوية للضعف الجنسي تظل على رأس الأولويات»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ «كثيرًا من المستهلكين في مصر يضعون على رأس أولوياتهم الشرائية تلك العقاقير، التي كانت تأتي ضمن المشتريات الترفيهية أو غير الحياتية التي تستقيم الحياة بدونها، إلا أنّها تحوّلت خلال الفترة الأخيرة لجزء رئيسي عقب تفاقم المشكلة».

التدخين أولاً

بدوره، يشير أستاذ أمراض الذكورة د. حسن عبدالباري إلى أنّ «الضعف الجنسي لا تسببه فقط أمراض محددة، قدر ما يكون ناتجاً في أحايين كثيرة في الأساس عن أمراض نفسية يعانيها الرجل، تتسبب في الحالة التي تعتريه ما قد يكون له الأثر السلبي البالغ على أدائه في العمل»، لافتًا إلى أنّ «التدخين قد يكون من أبرز العوامل المسببة لذلك المرض العضال، لاسيما وأنّه قد يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية في العضو الذكري نفسه».

ويمضي عبدالباري في القول إنّ «العقاقير المداوية له أضحت جزءًا رئيسيًا من فلسفة كثير من المواطنين المصريين الشرائية، لاسيما في ظل انتشار ذلك المرض لأسباب مجتمعية وصحية كثيرة ومتعددة».

ضرورة تناول

ويشدّد كثير من المصريين على أهمية عقاقير علاج الضعف، إذ يقــول ب. مراد (35 عاماً) إنّ الأدوية التي تعالج الضعف الجنسي «باتت ضرورية ولا غنى عنها في كثير من الأسر المصرية، لكنّها لا تشكّل نسبة كبيرة من حجم النفقات الشهرية، لاسيما أنّ سعر تلك العقاقير منخفض ومتناسب مع سوء الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر خلال المرحلة الحالية»، مشيرًا إلى أنّ «عدم تناول تلك العقاقير قد يجعل كثيرًا من الرجال في حالة سيئة وسلبية بشكل كبير جدًا، ويجعلهم أيضًا أكثر عصبية، وقد يضر بطريقة غير مباشرة بمجال عملهم، وتعامل المواطنين معهم، خاصة أن العلاقات الزوجية الحميمية بمثابة «الإسفنجة» التي تمتص انفعالات الناس.

تخفيض وزاري

ورغم عدم وجود إحصائيات رسمية ترصد حجم مشتريات المصريين من الفياغرا أو العقاقير المداوية للضعف الجنسي، إلّا أنّ «الخبراء يرجّحون ارتفاع مبيعاتها مع تنوعها وتزايدها بالأسواق بأسعار متفاوتة، فضلا عن قيام وزارة الصحة المصرية بتخفيض سعر عقار الفياغرا الأميركي٦٠ في المئة ليصل سعر البيع للجمهور إلى ١0 جنيهات بدلاً من ٢٧ بناء على طلب الشركة المنتجة مارس الماضي».

وكانت آخر التقارير الرسمية الصادرة عن مبيعات الفياغرا في الوطن العربي ذكرت أنها بلغت 80 ملياراً، نحو ثلاثة مليارات دولار منها في مصر. اعتقاد بلا أساس

 

أشارت ندوة أقيمت في القاهرة مؤخّراً تحت عنوان «القدرة الجنسية بين الوهم والحقيقة» بمشاركة جمعية الشرق الاوسط للصحة الجنسية، أنّ «فكرة أنّ استخدام العقاقير والأدوية يمكنه زيادة القدرة الجنسية في الوقت الذي لا يوجد فيه دراسات علمية أو بحثية تشير إلى ذلك من قريب أو بعيد، لا يوجد أساس علمي يعززه».

وأوضح الدكتور حسين غانم أستاذ الأمراض التناسلية والذكورة بكلية طب جامعة القاهرة، أنّ «هناك دراسة للمركز المصري لمكافحة الإدمان تشير الى أن استخدام العقاقير بدأ في التزايد، وأنّ «الترامادول» وعلى الرغم من عدم توفر إحصائيات مؤكدة، فالأغلب أن انتشاره يفوق هذه الإحصائيات بكثير بناء على زيارات المرضى للعيادات.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • بوتين: السوريون يهربون من "داعش" لا من الأسد

    أكد الرئيس الروسي أن اللاجئين السوريين يهربون ليس من حكومة بشار الأسد بل من تنظيم "داعش" الإرهابي، معتبرا أن أزمة الهجرة الراهنة مرتبطة بالسياسة الغربية الخاطئة في المنطقة.

  • قوات الأمن تقتل "ارهابيا" في بقيق بالسعودية

    قال التلفزيون السعودي الرسمي اليوم الجمعة إن قوات الأمن قتلت "ارهابيا" حاول مهاجمة منشأة أمنية في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في شرق المملكة.

  • العالم يودع "الطفل الغريق" مع أمه وأخيه بمقبرة كوباني

    يلقي العالم اليوم الجمعة آخر نظرة، ولو بالصور وشرائط الفيديو، على "الطفل الغريق" ليل الثلاثاء الماضي مع أمه وأخيه، ويشهد دفنا جماعيا للثلاثة في مقبرة مدينة كوباني/عين العرب بالشمال السوري، وسط تغطية إعلامية يتوقعون أن تطوي

  • المغاربة إلى أول انتخابات محلية بعد دستور 2011

    يتوجه الناخبون المغاربة، الجمعة، إلى مراكز الاقتراع للإداء بأصواتهم في أول انتخابات محلية وجهوية بعد التعديل الدستوري عام 2011، وذلك وسط احتدام المنافسة بين أكثر من 30 حزبا وتيارا سياسيا.

  • استشهاد رجل أمن سعودي ومحاصرة إرهابي يحمل حزاماً ناسفاً

    تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي قبل قليل خبر استشهاد رقيب في قوى الأمن السعودي الرقيب علي الحبيب برصاص متشددين هاجموا مركز الشرطة ثم هربوا وتمت محاصرتهم في مخبأهم.

  • مواجهة «داعش» تحتاج النوايا قبل القوة

    الهجوم المروع الأخير الذي حدث في سوريا من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأودى بحياة مئة مدني على الأقل، بالإضافة إلى جرح مئات آخرين، أعاد إلى دائرة الضوء ما فعلته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن المأساة السورية.

  • المـر: الإمـارات سـباقة في دعـم السـلام

    أكد معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن دولة الإمارات بقيادتها الحكيمة سباقة في الدعوة إلى إيجاد حلول عالمية لمشكلات المناخ والفقر والأوبئة وغيرها من المشكلات..

  • شرطة عدن تبدأ مهامها بدعم إماراتي غداً

    تبدأ مهام الشرطة في محافظة عدن غداً السبت لتعزيز الأمن والاستقرار بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيجري توزيع ضباط إماراتيين بشكل ثنائي في جميع أقسام الشرطة، يتولى أحدهم العمليات والآخر يكون مسؤول الاتصالات..

  • استقالة رئيس غواتيمالا المتهم بالفساد

    قدم رئيس غواتيمالا اوتو بيريز استقالته أمس، إثر صدور مذكرة توقيف بحقه بتهمة الفساد، كان يمكن أن تؤدي الى إقالته بعد تجريده من حصانته، وذلك قبل أيام فقط على انتخابات عامة في البلاد.

  • الرئيس الصيني: لا نسعى إلى الهيمنة والتوسع

    حيا الرئيس الصيني شي غين بينغ في افتتاح عرض عسكري ضخم استمر ساعتين تقريباً، أمس، الانتصار الذي تحقق في 1945 على اليابان وسمح بجعل الصين دولة كبرى مجدداً، مؤكداً في الوقت نفسه أنها لا تسعى إلى الهيمنة.

  • جنوب السودان يعيش سلاماً متأرجحاً

    كان يمكن أن يكون أملاً مرضياً، الاحتفال باتفاقية السلام الموقعة في جنوب السودان، باعتبارها نهاية للحرب التي كانت قدر سكان هذه البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة طوال السنوات الستين الماضية..

  • العبادي يلغي أفواج حماية المسؤولين

    في خطوة جديدة، تهدف إلى ترشيد النفقات، أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عن تخفيض أعداد أفراد حماية المسؤولين في البلاد إلى 90 في المئة، كما أبلغ السلطات القضائية، بضرورة إجراء إصلاحات..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"