السعودية: 17 ألفاً من رجال الدفاع المدني لتوفير السلامة للحجاج

ت + ت - الحجم الطبيعي

كلفت السعودية 17 ألفا من رجال الدفاع المدني يدعمهم أكثر من 3 آلاف آلية ومعدة متطورة لتوفير أعلى درجات السلامة من المخاطر لضيوف الرحمن والتصدي لكل ما يهددها من مخاطر في جميع أعمال الحج.

وأكد قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء حمد المبدل في كلمته أمام المؤتمر الصحفي الذي عقدته مديرية العامة للدفاع المدني السعودي لقيادات قوات الدفاع المدني بالحج في مكة المكرمة اليوم شمولية خطة الدفاع المدني للطوارئ في حج هذا العام والخطط التفصيلية المنبثقة عنها للتعامل مع 13 نوعا من المخاطر الافتراضية المرتبطة بهذا التجمع الإيماني العظيم وتنقلاتهم لأداء المناسك بمشاركة كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ الخطة وبالتعاون مع جميع بعثات الحج ومؤسسات الحج والطوافة.

من ناحيته شدد قائد الدفاع المدني بمشعر منى العميد ناصر النهاري على أن استعداد الدفاع المدني بالمشعر بدأت مبكرا عبر عدد من المحاور أهمها متابعة جميع اشتراطات السلامة في مخيمات الحجاج قبل وأثناء عمليات التجهيز وكذلك طرق وصول الحجاج إلى منى ورصد أي مخاطر أو مخالفات لاشتراطات السلامة وتنفيذ عدد من الفرضيات مع الجهات المعنية للوصول لأعلى درجات التنسيق في تنفيذ خطة مواجهة الطوارئ أثناء تواجد الحجيج بالمشعر.

من جانبه أشار مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد أحمد الدليوي إلى تكامل الاستعدادات والتجهيزات وتنفيذ خطة انتشار الوحدات والفرق الميدانية وفق معايير علمية دقيقة بالإضافة إلى تكثيف أعمال المسح الوقائي على جميع منشآت إسكان الحجاج والمنشآت الأخرى التي يرتادونها.

 وبين أن فرق المسح الوقائي نفذت أكثر من 10 آلاف جولة ميدانية على منشآت إسكان الحجاج المرخص لها التي يزيد على 460 منشأة تستوعب أكثر من 1.6 مليون حاج بالإضافة إلى تنفيذ عدة برامج للتوعية الوقائية للعاملين في هذه المنشآت بالتنسيق مع وزارة الحج وهيئة السياحة والتراث والوطني.

 ولفت إلى تخصيص قوة لدعم الحرم المكي الشريف والساحات المحيطة به لتقديم العون والمساعدة والمشاركة في أعمال السلامة مبينا أن الاستعدادات شملت تنفيذ 11 فرضية بالتنسيق مع الجهات المشاركة في تنفيذ خطة الطوارئ بالحج وعدد كبير من البرامج التدريبية لوحدات الدفاع المدني المنتشرة في جميع أنحاء العاصمة المقدسة.
 

Email