هيئة كبار العلماء تستنكر ممارسات إيران بشأن الحج

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعربت هيئة كبار العلماء في السعودية عن "استنكارها لما تمارسه إيران وأتباعها من إساءة للمسلمين بتفريق صفهم وإثارة الحروب والنزاع في بعض البلدان الإسلامية"، وخصّت من هذه الإساءات محاولة إيران "استغلال الحج سياسيا وإثارة النزاعات فيه" حسبما جاء في بيان للهيئة نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" يوم الثلاثاء.

وجاء البيان ردا على محاولات إيران تسييس فريضة الحج، ومحاولة الحصول على مزايا خاصة بالإيرانيين في مناسك الحج وهو الأمر الذي رفضته المملكة العربية السعودية. وشدد البيان أن الحج يجب أن يؤدى كما أداه النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم.

وأكدت الهيئة في بيانها "أن من أجلّ مقاصد الحج تعظيم حرمات الله، وأن من تعظيم شعيرة الحج أن تُؤدى كما أداها النبي صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم. وأنه ليس من تعظيم الحج الإحداث فيه بما لم يأذن به الله في كتابه ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن من التزام أخوة الدين ورابطة الإسلام إبعاد الحج عن ما يعكر مظهر الوحدة ويخالف الغايات السامية من ذكر الله تعالى والتزود من البر والتقوى ."

وقالت هيئة كبار العلماء إنها "تؤيد السياسة الثابتة للمملكة العربية السعودية التي تخدم الحرمين الشريفين، وترعاهما، وهي تنهج عدم السماح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي."

ورفض الوفد الإيراني يوم الخميس التوقيع على اتفاق ترتيبات الحج مع المملكة رغم تلبية السعودية جميع المتطلبات الإيرانية المتعلقة بسفر الحجيج وتأمين وتلبية احتياجاتهم أثناء المناسك.

Email