مستوطنون يحرقون سيارات فلسطينية في القدس الشرقية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذ مستوطنون متطرفون اعتداء جديدا ضد الفلسطينيين قبيل فجر امس، بإحراق سيارتين فلسطينيتين في القدس الشرقية وكتبوا عبارتي: «جباية الثمن» و«انتقام»، في حين حوّلت وزارة الإسكان الإسرائيلية مبالغ كبيرة لتمويل حراسة البؤر الاستيطانية في قلب الأحياء الفلسطينية المحيطة بالبلدة القديمة في القدس الشرقية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المستوطنين أحرقوا بالكامل شاحنة وسيارة كانتا متوقفتين في محل لغسيل السيارات في القدس الشرقية. وقال خبير حرائق بعدما عاين المكان ان الحريق متعمد وانه تم بعد الساعة الخامسة والنصف من فجر امس، فيما فتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقا في الاعتداء.

وخلال الشهر الماضي أحرق المستوطنون في إطار اعتداءات «جباية الثمن» مسجدين في القدس والضفة الغربية وعدد من سيارات الفلسطينيين، كما اقتحموا قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية وألحقوا أضرارا بآليات عسكرية.

 

حراسة المستوطنين

في الاثناء حوّلت وزارة الإسكان الإسرائيلية مبالغ كبيرة لتمويل حراسة البؤر الإستيطانية في قلب الأحياء الفلسطينية المحيطة بالبلدة القديمة في القدس الشرقية، علماً بأن هذه الأموال كانت مخصصة لتمويل المساكن الشعبية.

وقالت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية امس، إن وزارة الإسكان حوّلت مبلغ 5 ملايين شيكل (1.32 مليون دولار) من ميزانية الإسكان الشعبي وترميم الأحياء في المدن والبلدات الإسرائيلية، لصالح تمويل حراسة المستوطنات في أحياء مثل سلوان وراس العامود في القدس الشرقية.

وتدعي وزارة الإسكان أن تحويل الميزانية تم بطلب من وزارة المالية، لكن الأخيرة تنفي أنها طلبت ذلك.

يشار إلى أن حراسة البؤر الإستيطانية في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية تخضع لمسؤولية وزارة الإسكان منذ بداية التسعينات من القرن المنصرم، وارتفعت ميزانية هذه الحراسة بشكل كبير خلال العشرين عاماً الماضية ووصلت العام الماضي إلى 76 مليون شيكل.

 

Email