مصر تخفف القيود على دخول الفلسطينيين إلى أراضيها

بدأت السلطات المصرية في مطار القاهرة أمس رفع القيود التي كانت مفروضة على دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية خلال الفترة الماضية، التي شهدت احتجاجات عارمة في مصر أدت إلى تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم.

وذكرت مصادر أمنية بمطار القاهرة أنها تلقت تعليمات بالسماح للفلسطينيين من حاملي الإقامة السارية بدخول البلاد سواء أكانت التأشيرات للدراسة أو الاستثمار، بينما منع باقي الفلسطينيين من دخول البلاد وأعيدوا على نفس الطائرات القادمين عليها. وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ شركات الطيران بالتعليمات الجديدة الخاصة بدخول الفلسطينيين للبلاد.

وكانت السلطات المصرية قد منعت دخول الفلسطينيين منذ ‬15 يوما وأمرت بترحيلهم على نفس الطائرات القادمين عليها، إذا أعلن مسؤول في إدارة الجوازات المصرية الأربعاء الماضي أن «هناك تعليمات بمنع دخول الفلسطينيين إلى مصر»، مشيرا إلى ترحيل ‬12 بسبب ما قال انه «تورط» من قبلهم في الأحداث الجارية. وأكد المسؤول في إدارة الجوازات المصرية، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «‬12 فلسطينيا تم ترحيلهم إلى الجهات التي قدموا منها تنفيذا لتعليمات بمنع دخول الفلسطينيين إلى مصر». وقال «الأمر يستثني من يحمل تأشيرة إقامة في مصر او الفلسطينيات المتزوجات من مصريين أو من يحملون جوازات سفر دبلوماسية».

في موازاة ذلك، أعلنت هيئة المعابر والحدود التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة أنها تواصل جهودها من اجل إعادة فتح معبر رفح البري. وقالت إنها مستمرة في إجراء الاتصالات مع المسؤولين المصريين وجهات أخرى ذات علاقة لفتح معبر رفح، الذي يمثل المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة، ما يساهم في «رفع المعاناة عن المواطنين الذين تضرروا جراء إغلاق المعبر، خصوصا المواطنين العالقين في مصر».

وأكدت الهيئة أنها تبذل كل جهد ممكن لإعادة فتح المعبر، مناشدة السلطات المصرية العمل على فتح المعبر في أسرع وقت «كي لا تتفاقم المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، خصوصا المرضى الذين هم بحاجة إلى علاج سريع». كما دعت «المواطنين إلى عدم الإصغاء لأي شائعات بشأن المعبر، منعا لإحداث أي حالة من البلبلة والإرباك، ومتابعة البيانات الرسمية التي تصدر من هيئة المعابر».

إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس فتح معبر كرم أبوسالم التجاري بشكل جزئي لإدخال عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات ومواد البناء لمؤسسات دولية في قطاع غزة. وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى القطاع رائد فتوح إن الجانب الإسرائيلي ابلغهم انه يعتزم إدخال ما بين ‬170- ‬180 شاحنة عبر المعبر محملة بالمساعدات، بالإضافة للبضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات، موضحا أن من ضمن الشاحنات عشرة محملة بالأسمنت لصالح مشاريع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وعشرة أخرى محملة بمواد البناء لصالح مشاريع بنك التنمية الألماني. وأشار إلى أنه سيتم تصدير ثماني شاحنات محملة بالتوت الأرضي والزهور لدول أوروبا، وضخ كميات محدودة من غاز الطهي فقط، لافتًا إلى أن الاحتلال أبلغهم إغلاق معبر «المنطار» شرق غزة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

تابعنا علي "فيس بوك"