مصر تخفف القيود على دخول الفلسطينيين إلى أراضيها

بدأت السلطات المصرية في مطار القاهرة أمس رفع القيود التي كانت مفروضة على دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية خلال الفترة الماضية، التي شهدت احتجاجات عارمة في مصر أدت إلى تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم.

وذكرت مصادر أمنية بمطار القاهرة أنها تلقت تعليمات بالسماح للفلسطينيين من حاملي الإقامة السارية بدخول البلاد سواء أكانت التأشيرات للدراسة أو الاستثمار، بينما منع باقي الفلسطينيين من دخول البلاد وأعيدوا على نفس الطائرات القادمين عليها. وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ شركات الطيران بالتعليمات الجديدة الخاصة بدخول الفلسطينيين للبلاد.

وكانت السلطات المصرية قد منعت دخول الفلسطينيين منذ ‬15 يوما وأمرت بترحيلهم على نفس الطائرات القادمين عليها، إذا أعلن مسؤول في إدارة الجوازات المصرية الأربعاء الماضي أن «هناك تعليمات بمنع دخول الفلسطينيين إلى مصر»، مشيرا إلى ترحيل ‬12 بسبب ما قال انه «تورط» من قبلهم في الأحداث الجارية. وأكد المسؤول في إدارة الجوازات المصرية، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «‬12 فلسطينيا تم ترحيلهم إلى الجهات التي قدموا منها تنفيذا لتعليمات بمنع دخول الفلسطينيين إلى مصر». وقال «الأمر يستثني من يحمل تأشيرة إقامة في مصر او الفلسطينيات المتزوجات من مصريين أو من يحملون جوازات سفر دبلوماسية».

في موازاة ذلك، أعلنت هيئة المعابر والحدود التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة أنها تواصل جهودها من اجل إعادة فتح معبر رفح البري. وقالت إنها مستمرة في إجراء الاتصالات مع المسؤولين المصريين وجهات أخرى ذات علاقة لفتح معبر رفح، الذي يمثل المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة، ما يساهم في «رفع المعاناة عن المواطنين الذين تضرروا جراء إغلاق المعبر، خصوصا المواطنين العالقين في مصر».

وأكدت الهيئة أنها تبذل كل جهد ممكن لإعادة فتح المعبر، مناشدة السلطات المصرية العمل على فتح المعبر في أسرع وقت «كي لا تتفاقم المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، خصوصا المرضى الذين هم بحاجة إلى علاج سريع». كما دعت «المواطنين إلى عدم الإصغاء لأي شائعات بشأن المعبر، منعا لإحداث أي حالة من البلبلة والإرباك، ومتابعة البيانات الرسمية التي تصدر من هيئة المعابر».

إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس فتح معبر كرم أبوسالم التجاري بشكل جزئي لإدخال عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات ومواد البناء لمؤسسات دولية في قطاع غزة. وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى القطاع رائد فتوح إن الجانب الإسرائيلي ابلغهم انه يعتزم إدخال ما بين ‬170- ‬180 شاحنة عبر المعبر محملة بالمساعدات، بالإضافة للبضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات، موضحا أن من ضمن الشاحنات عشرة محملة بالأسمنت لصالح مشاريع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وعشرة أخرى محملة بمواد البناء لصالح مشاريع بنك التنمية الألماني. وأشار إلى أنه سيتم تصدير ثماني شاحنات محملة بالتوت الأرضي والزهور لدول أوروبا، وضخ كميات محدودة من غاز الطهي فقط، لافتًا إلى أن الاحتلال أبلغهم إغلاق معبر «المنطار» شرق غزة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • حمدان بن راشد يستقبل كبار النواخذة اليوم

    يزور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، جزيرة صير بونعير اليوم للالتقاء بكبار النواخذة والملاك وأبطال النسخة 24 من سباق القفال الذي يحتفل غداً باليوبيل الفضي.

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • بث مباشر غير مسبوق لمؤتمر صحافي في كوريا الشمالية

    عقدت مجموعة من ناشطات السلام الدوليات، السبت، مؤتمراً صحافياً من كوريا الشمالية عبر بث حي غير مسبوق في هذا البلد، الذي تفرض فيه قيود صارمة على استخدام الإنترنت.

  • البحرية التونسية تنتشل 5 جثث وتنقذ 48 مهاجراً غير شرعي

    ذكرت تقارير إعلامية في تونس، اليوم السبت، أن وحدات خفر السواحل انتشلت خمس جثث في سواحل مدينة المنستير، وأنقذت 48 شخصاً من الغرق كانوا في رحلة غير شرعية باتجاه السواحل الإيطالية.

  • تفاصيل جديدة حول حادث "القديح" الإرهابي

    ذكرت تقارير إعلامية اليوم السبت تفاصيل جديدة حول حادث "القديح" الإرهابي ، حيث أشارت التقارير الى ان الارهابي دخل إلى جامع الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف، يوم أمس.

  • استشهاد مصلّين سعوديين بتفجير انتحاري

    أدانت دولة الإمارات العملية الإرهابية التي استهدفت المصلين في احد المساجد في بلدة القديح بمحافظة القطيف في السعودية وذهب ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح حيث ..

  • العلاج.. تجارة رائجة بين أطماع الداخل وإغـراءات الخارج

    باتت قضية العلاج تشكل هاجساً وقلقاً كبيراً وصداعاً دائماً للكثيرين في دول العالم وتحديداً في الوطن العربي، خاصة للشرائح من ذوي الدخل المحدود..

  • حكومة نتانياهو الجديدة تدفن حل الدولتين

    على وقع تجميد مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين، وإطلاق العنان للاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وبعد أسابيع من المشاورات المضنية لتشكيل ائتلافه، بدأ بنيامين نتانياهو ولايته الرابعة رئيسا للحكومة الإسرائيلية..

  • السودان.. الأزمة تراوح المكان

    فرغ الاقتراعُ الرئاسي في السودان وانفضّ سامر القوم، كلٌّ ذهب بمبتغاه، الحزب الحاكم بإعادة رئيسه ورمزه عمر البشير رئيساً

  • كلاوس شواب يدعو للقضاء على سرطان التطرف

    أكد المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، أن تنامي التطرف يشكل تحديا ليس للمنطقة بل لكل من يعمل في مجال السياسة والأعمال والمجتمع المدني، داعياً إلى القضاء على هذا السرطان قبل أن ينتشر في العالم ككل.

  • «دافوس» يركز على التطرف والشباب والتنمية

    هيمنت قضايا مكافحة الإرهاب والاستثمار في الشباب والتنمية الاقتصادية والخطط المستقبلية للنهضة على كلمات الزعماء المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق أمس في منطقة البحر الميت بالأردن..

  • طرد قوات الأسد من مستشفى جسر الشغور

    سيطر مسلحو المعارضة السورية على مستشفى كانوا يحاصرون فيه القوات الحكومية منذ أواخر شهر أبريل، في وقت سقط قتلى جدد لحزب الله اللبناني في معارك القلمون التي تجري بين ميليشيات الحزب والنظام السوري من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى.

  • شهيدان سعوديان والجيش اليمني يتوعد الحوثيين

    ضج المشهد اليمني بكثير تطوّرات ميدانية، ففيما دكّ طيران التحالف العربي مواقع الحوثيين وصالح في عدن وصنعاء ومخازن الأسلحة في العاصمة، دارت معارك عنيفة في شوارع عدن بين المقاومة والمتمردين أوقعت قتلى..

  • الأردن يعلن اتفاقيات بـ7 مليارات دولار في دافوس

    أعلن الأردن خلال أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البحر الميت، توقيع العديد من الاتفاقيات وإطلاق مجموعة مشروعات تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"