مدرعات الجيش تنتشر في ميدان التحرير

تشديد أمني في مصر بالذكرى الرابعة لـ«جمعة الغضب»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت العاصمة المصرية أمس تشديدات أمنية مكثفة واستمرارا لحالة الطوارئ التي تم إعلانها قبل ذكرى 25 يناير تزامناً مع الذكرى الرابعة لما عرفت على الساحة الإعلامية بـ«جمعة الغضب»، لمواجهة أي أعمال عنف وسط انتشار لعناصر الجيش ومدرعاته في ميدان التحرير فيما عرضت وزارة الدفاع المصرية فيديو للعملية العسكرية التي قامت بها عناصر الجيش في شمال سيناء، وأسفرت عن ضبط الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من كمين كرم القواديس الذي تعرض لهجوم إرهابي في أكتوبر الماضي.

وانتشرت مدرعات ومجنزرات الجيش على مداخل ميدان التحرير، حيث تواجدت أربع مدرعات عند كل مدخل، عدا مدخل الميدان من ناحية عبدالمنعم رياض، حيث تواجدت ست مدرعات.. فيما انتشرت مدرعات الأمن المركزي، في أماكن متفرقة من الميدان، وسط تواجد لأفراد المباحث المرتدين للزي المدني.

وانتشر عدد من رجال شرطة المرور لتنظيم عبور السيارات، وسط تواجد أوناش لرفع السيارات المخالفة.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مسؤول في مطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحافية أنه «تم رفع حالة الاستنفار الأمني بالمطار في إطار الخطة الأمنية لوزارة الداخلية بعد التفجيرات التي نفذتها جماعات إرهابية في بعض الأماكن المتفرقة في مصر لمنع أي محاولات للمساس بأمن الطيران والركاب».

إجراءات أمنية
وأضاف أنه «تم تشديد الإجراءات الأمنية لمواجهة أي أعمال عنف قد تحدث في محيط المطار، وللتأكد من سير حركة الركاب من وإلى صالات السفر والوصول والحفاظ على درجة السيولة المرورية في الطرق والمحاور والمنافذ التي تربط حرم المطار في الطرق الرئيسية».

وأشار المصدر إلى أنه «تم وضع كمائن مرورية على كل مداخل ومخارج مطار القاهرة بخلاف التأمين الكامل للمراكز الحيوية كبرج المراقبة الجوية ومركز الملاحة والعمليات الجوية ووزارة الطيران المدني ومواقف انتظار السيارات وصالات المودعين والمستقبلين».

وتابع أنه «تم استخدام أجهزة اكتشاف المفرقعات بالأكمنة لفحص السيارات قبل دخولها صالات المطار وساحات انتظار السيارات بالتنسيق مع القوات المسلحة التي تشارك في عمليات التأمين والاستعانة بالكلاب البوليسية المدربة في الكشف عن المتفجرات».

يشار إلى أن «جمعة الغضب» هي الجمعة التي تلت اندلاع ثورة 25 يناير 2011، ووافقت يوم 28 يناير وسقط بها مئات القتلى والمصابين في أحداث عنف اندلعت بين قوات الأمن ومتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في القاهرة والمحافظات.

فيديو عسكري
في غضون ذلك، وفي جديد الأحداث في سيناء عرض الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو للعملية العسكرية التي قامت بها عناصر الجيش الثاني الميداني في شمال سيناء، وأسفرت عن ضبط الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من كمين كرم القواديس الذي تعرض لهجوم إرهابي في شهر أكتوبر الماضي تحت عنوان «القوات المسلحة تثأر لشهداء سيناء».

وكان الناطق باسم القوات المسلحة المصرية محمد سمير أعلن أول من أمس سقوط ثلاثة عناصر إرهابية نتيجة لتبادل إطلاق النار مع القوات بمنطقة النصرانية في مدينة العريش.

3
أصيب ثلاثة أشخاص، بينهم أمين شرطة أمس اثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليهم أمام طريق عزبة الشرنوبي بمركز كفر الشيخ.

وأوضحت مديرية امن كفر الشيخ في بيان أن عددا من أهالي العزبة «شاهدوا تجمع ستة عناصر من جماعة الإخوان بمدخلها محاولين إشعال النار باطار كاوتشوك وعند التصدي لهم فروا هاربين بدراجتين ناريتين وأطلق احدهم عيارا ناريا من فرد خرطوش كان بحوزته تجاههم نتج عنه إصابة ثلاثة منهم».

Email