مع إطلاق الحكومة استراتيجيتها المستدامة 2030

«كوني».. مبادرة لتفعيل دور المرأة المصرية في التنمية

■ جانب من اجتماعات المجلس القومي للمرأة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في غمار التغيرات السياسية والمجتمعية القائمة في مصر وسط جهود بناء الدولة المصرية الحديثة في الوقت الحالي، خرجت العديد من المبادرات والجهود الهادفة إلى تفعيل وتعزيز دور المرأة المصرية في التنمية المجتمعية، من بينها مبادرات خرجت عن أحزاب سياسية ومبادرات أخرى وجهود عن المجلس القومي للمرأة.

وتأتي هذه المبادرات والجهود قبيل إجراء انتخابات المحليات التي من المقرر أن يكون للمرأة فيها نصيب الأسد بواقع ربع المقاعد وفق ما أقره الدستور.

ومع إطلاق الحكومة المصرية استراتيجيتها للتنمية المستدامة «مصر 2030»، وهي الاستراتيجية التي راعت فيها العديد من التحديات الآنية، حرصت ناشطات نسويات على إطلاق مبادرة «كوني» لتفعيل وتعزيز دور المرأة القيادي تحت شعار: «أمل التغيير في 2030».

وتسعى الناشطات المؤسسات لهذه المبادرة التي أطلقتها أمانة المرأة في حزب الإصلاح والنهضة إلى أن تكون المرأة جزءاً رئيساً في التنمية «مصر 2030» من خلال تفعيل الدور الحقيقي للمرأة في إصلاح وتغيير المجتمع..

وهو ما أكدته أمينة المرأة في الحزب مروة النجار، التي أفادت بأن المبادرة تهتم بتمكين المرأة في عدد من القضايا مثل التعليم ومحو الأمية للفتيات والتربية وتنشئة الأبناء كشخصيات ناجحة في المجتمع والتمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة عن طريق المشروعات الصغيرة ودور المرأة القيادي في المحليات.

وتابعت النجار: تستهدف المبادرة المرأة من سن 21 وحتى 30 عاماً، من خلال برنامج إداري وقيادي لتعزيز ثقة المرأة في إمكانياتها وقدراتها في قيادة المجتمع المصري، بالإضافة إلى عرض تجارب نجاح لقيادات نسائية قوية استطاعت تحقيق إنجاز حقيقي في الواقع لتكون قادرة على تولي مناصب قيادية في المحليات والأجهزة التنفيذية في الدولة في 2030.

كما يلعب المجلس القومي للمرأة دورًا كبيرًا في مسألة تفعيل وتعزيز دور المرأة المصرية من خلال برامجه التدريبية للسيدات والفتيات حول المشاركة المجتمعية، فيما يُعد المجلس في الوقت الراهن نفسه لتدريب 25 ألف فتاة مصرية لخوض انتخابات المحليات، حيث أعطى القانون المصري للمرأة ميزة الحصول على ربع مقاعد المحليات.

ويخطو المجلس خطوات ثابتة في إطار خطته المتعلقة بالاستعداد لانتخابات المجالس المحلية المرتقبة في مصر، التي تعد أهم القضايا على أجندة لجنة المشاركة السياسية لقومي المرأة بالتعاون مع عدد من النائبات البرلمانيات اللاتي يحرصن على التواصل مع المجلس من أجل هذا الملف دعماً لدور المرأة المصرية في التنمية، وفق ما أكدته رئيسة لجنة المشاركة السياسية في المجلس المستشارة سناء السعيد التي أفادت بأنّ المستهدف تدريب 25 ألف سيدة للترشح لانتخابات المجالس المحلية بالتنسيق مع القيادات النسوية والرائدات في كل المحافظات.

في الوقت الذي شددت فيه على استمرار التواصل مع النائبات البرلمانيات لتمكينهن من أداء دورهن التشريعي.

وفي نفس السياق، تتجهز العديد من الأحزاب المصرية بمبادرات أخرى لدعم العناصر النسائية فيها لخوض الانتخابات المحلية.

Email