بتكلفة 12 مليون دولار وعلى مساحة 1100 كليومتر مربع

البدء بإنشاء أول محميّة طبيعية في كردستان

Ⅶ إحدى المحميات الطبيعية في كردستان العراق | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مجلس قضاء جومان باربيل في كردستان، عن المباشرة بإنشاء أول محمية طبيعية للحيوانات في الإقليم، وفيما أشار إلى أن مساحة المشروع تبلغ 1100 كيلومتر مربع وبكلفة 12 مليون دولار، أكد أن مدة الإنجاز للمحمية تصل إلى خمس سنوات.

وقال قائم مقام قضاء جومان عبدالواحد ديوان، إن «الاتحاد الدولي للمحميات الطبيعية وافق على إنشاء أول محمية طبيعية للحيوانات في إقليم كردستان بقضاء جومان التابع إلى محافظة أربيل وبمساحة تبلغ 1100 كيلومتر مربع وبتكلفة 12 مليون دولار»، مبيناً أن «إحدى الشركات الأجنبية باشرت بخطوات العمل الأولى في إنشاء المحمية التي ستضم حيوانات مختلفة من الطيور والزواحف وأنواعاً مختلفة من الحيوانات».

وأضاف أن المحمية الطبيعية للحيوانات ستكون من بداية جبال وسهول قضاء جومان إلى نهاية جبال سكران، مشيراً إلى أن اللجان المشرفة التي نفذت عملية مسح لهذه المنطقة أعلنت أنها منطقة تفوق بجمالها وطبيعية أرضها الموجود من محميات في دول أوروبية وأجنبية.

وأكد ديوان أن مدة إنجاز المحمية الطبيعية للحيوانات في قضاء جومان ستكون خمس سنوات إضافة إلى عمل الشركات التي ستشرف على إنجاز مراحل المشروع بتنفيذ أحدث التصاميم المتبعة في إنشاء المحمية.

اتفاق مسبق

وكانت وزارة البيئة العراقية، أعلنت عن الاتفاق مع إيران على إقامة ثلاث محميات طبيعية على الحدود المشتركة بين البلدين، مبينة أن المحميات ستكون في السليمانية وواسط وجنوبي البلاد.

وقال وزير البيئة العراقي السابق سركون لازار صليوا، في مؤتمر صحافي مشترك مع نائبة الرئيس الإيراني معصومة ابتكاري، عقد في فندق الرشيد بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، إن الوزارة اتفقت مع إيران على إقامة محميات طبيعية مشتركة على الحدود بين البلدين.

وأضاف صليوا أن المحميات ستسمى حدائق السلام وستكون مناطق سياحية، مشيراً إلى أن المحميات ستقام في السليمانية ومنطقة بدرة بمحافظة واسط، فضلاً عن منطقة أخرى في المنطقة الجنوبية.

وأوضح أن العمل يجري الآن لتسجيل المحميات دولياً ومن ثم وضع الخرائط الخاصة بها والشروع بإقامتها، مبيناً أن إدارة المحميات ستكون مشتركة بين البلدين.

من جهتها، قالت نائبة الرئيس الإيراني معصومة ابتكاري خلال المؤتمر إن بلادها تسعى لتطوير علاقاتها مع البلدان المجاورة، لاسيما العراق، في مجال البيئة، مضيفة أن إيران وقعت اتفاقيات مع العراق في مجالات عدة منها مكافحة التصحّر وإدارة التنوّع الأحيائي.

Email