أراضٍ بالمجان للمستثمرين الجادين في 6 محافظات مصرية

Ⅶ دعم حكومي للراغبين في الاستثمار الجاد | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة التنمية الصناعية المصرية تخصيص أراضٍ مرفقة بالمجان في منطقة الصعيد للمستثمر الجاد صاحب المشروع ذي الجدوى الاقتصادية المرتفعة، في محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادي الجديد.

ويستند قرار هيئة التنمية الصناعية بتخصيص الأراضي للمستثمرين بالمجان على نص المادة 74 بأنه «يجوز خلال خمس سنوات تبدأ في الأول من أبريل من العام 2015، لأغراض التنمية دون غيرها وفي المناطق التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء، التصرف من دون مقابل في الأراضي والعقارات المملوكة للدولة ملكية خاصة للمستثمرين الذين تتوافر فيهم الشروط الفنية والمالية التي يتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء».

شروط ومستلزمات

ووفقًا لهذه المادة، ففي حالة التزاحم بين الشركات والمنشآت التي تتوفر فيها الشروط الفنية والمالية اللازمة لإقامة المشروعات المختلفة سيتم اتباع نظام القرعة للمفاضلة بينها.

كما أن المادة 74 تشترط على المستثمر الذي يحصل على الأرض الصناعية من دون مقابل أن يقدم ضمانًا نقديًا أو ما يقوم مقامه إلى جهة التصرف في الأرض، على أن يسترده بعد مرور خمس سنوات على بدء الإنتاج الفعلي للمشروعات ذات الطبيعة الإنتاجية أو بدء مزاولة النشاط لغير ذلك. وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي أخيراً قرارًا رئاسياً بتحديد مناطق صناعية يجوز تخصيص أراض فيها للمستثمرين من دون مقابل.

Email