43% من سكان البحرين أطفال

■ استراتيجية خاصة للنهوض بفئة الأطفال في البحرين | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني جميل حميدان إن إحصاءات الجهاز المركزي للمعلومات تشير إلى أن 43 في المئة من البحرينيين أطفال، وهم دون 18 عاماً، وبين بأن الاستراتيجية الوطنية للطفولة التي تضم 4 محاور رئيسة تعتمد على دراسة تحليل وضع الأطفال في المملكة.

وأوضح حميدان، في رده على سؤال النائب رؤى الحايكي حول أبرز معالم وأهداف الاستراتيجية الوطنية للطفولة (2013 - 2017)، أن الاستراتيجية تنبثق من الخصائص والمتطلبات التي تميز هذه الفئة العمرية،..

ومن خصائص المجتمع وثقافته التي ترتكز على أحكام الشريعة الإسلامية، تم إعداد اعتماد الاستراتيجية اعتماداً على دراسة تحليل وضع الأطفال في البحرين (2010 - 2011) إضافة إلى الاستعانة بالدراسات والمعلومات والبيانات المتوافرة ذات العلاقة.

4 محاور

وأشار الوزير حميدان إلى أن الاستراتيجية تضم 4 محاور رئيسة، وهي: الحق في الصحة والبقاء، الحق في التعليم وتنمية القدرات، الحق في الحماية، والحق في المشاركة وعدم التمييز، لافتاً إلى أن هناك هدفاً عاماً لجميع المحاور، يتلخص في «تطوير نظام معلومات ورصد وبناء قاعدة بيانات ومعلومات عن الأطفال، تشتمل على مؤشرات شاملة في المجالات الصحية والتعليمية والحماية الاجتماعية»، اعتماداً على قاعدة بيانات تشتمل على مؤشرات صحة وتعليم وحماية الأطفال.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية في تصريحات سابقة على حرصها بأن يمثل الأطفال من جميع المناطق في البحرين ومن جميع فئات المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين من الجنسين من مختلف مناطق المملكة ومن المدارس الحكومية والخاصة، وتم من خلال التعاون مع وزارة الداخلية التحاور مع الأطفال الجانحين والمعنفين.

من جانبه، قال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي إن الاستراتيجيات للطفولة في الوطن العربي تتلقى تحديات كثيرة حيث يبلغ عدد الأطفال ما يقارب نصف مليون طفل لا يتلقون الحياة الكريمة، وسبعة ملايين ونصف من الأطفال لا يتلقون التعليم أو لا يستكملون الدراسة، بالإضافة إلى 13 مليون طفل عربي يعملون في سوق العمل.

Email