%70 من السائقين يستخدمونه أثناء القيادة

الهاتف الخلوي وراء أغلب حوادث السير في الأردن

■ أحد الحوادث القاتلة في العاصمة عمّان | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة أعدتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك في الأردن، أن نسبة استخدام السائقين للهواتف الخلوية أثناء القيادة في المملكة وصلت الى أكثر من 70 في المئة.

ويعد الأردن من الدول الأكثر في نسبة حوادث السير مقارنة مع عدد السكان.

ووفق تصريحات لرئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات وردت في بيان صادر عن الجمعية فإن نسبة الحوادث الناجمة عن استخدام الهواتف تتراوح ما بين 30 إلى 40 في المئة.

مراحل خطيرة

ووصف عبيدات هذه الظاهرة بأنها وصلت الى مراحل خطيرة، مشددا على ضرورة وعي السائق ومعرفته بالعواقب الوخيمة التي قد تسهم في الحد من هذه الظاهرة، وبالتالي الحفاظ على الأرواح والممتلكات، مشيرا الى أن الدراسات تشير الى عدم التركيز لثانية واحدة أثناء القيادة تفقد السائق التركيز لغاية 30 مترا.

وبدأت إدارتا السير المركزية والدوريات الخارجية بحملة مشددة على السائقين مرتكبي مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة.

وكانت مديرية الأمن العام حذرت السائقين بضرورة التقيد والامتثال لقواعد المرور واستخدام الطرق، وتجنب مشتتات التركيز والتي تؤدي إلى فقدان السيطرة أثناء القيادة وتتسبب في وقوع الحوادث المرورية.

تشديد الرقابة

بدوره، قال المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام إنه وعلى ضوء مراجعة أسباب الحوادث التي يترتب عليها وفيات وإصابات بشرية وأضرار مادية أشارت الدراسات المحدثة إلى ارتفاع نسبة الحوادث الناتجة عن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، الأمر الذي يدفع نحو تشديد الرقابة على هذا السلوك واتخاذ الإجراءات الرادعة لمنع مرتكبيها.

وحذرت جمعية حماية المستهلك من العواقب الوخيمة التي تنتج عن استخدام الهواتف الخلوية أثناء قيادة المركبات وأثرها على حياة الناس وأرواحهم وممتلكاتهم، خصوصا ان الدراسات أشارت الى تنامي ظاهرة استخدام الهواتف الخلوية أثناء القيادة واستخدام السائقين لأجهزة تكنولوجية تساهم في زيادة هذه الظاهرة.

ونوهت الجمعية الى أن السائقين يقومون في كثير من الأحيان باستخدام أجهزة تكنولوجية حديثة مثل سماعة البلوتوث وغيرها، وهذه بطبيعة الحال تساهم في تشتيت ذهن السائق وعدم تركيزه في القيادة ما يشكل نسبة كبيرة لوقوع حادث.

شكاوى متعددة

وقالت إنها تلقت عدة شكاوى من قبل الأردنيين حول قيام السائقين باستخدام الهواتف الخلوية أثناء القيادة من خلال استخدامهم للسماعات أو الهواتف بطرق احتيالية على القانون ..

وقد لا تظهر هذه السماعات للجهات الرقابية أثناء استخدامه لها، وبالنتيجة فإن الخسارة عند وقوع الحوادث تكون على الجميع، سواء كانت خسائر بشرية أو مادية وقد ينتج عنها إصابات بليغة تؤثر على المصابين لفترات طويلة من الزمن.

Email