تضاعف حجم التحديات الأردنية لمكافحة تهريب المخدرات

■ سيارة للشرطة الأردنية تجوب شوارع عمّان | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قوات حرس الحدود الأردنية تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات وتدمر سيارتين حاولتا تهريب 1650 كيلوغراماً مخدرات من سوريا»..«الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر سوريا». «الأشغال الشاقة لمحاولي تهريب المخدرات من سوريا...»، «احباط محاولة تهريب 1.4 طن مخدرات قادمة من سوريا».

هذه بعض العناوين التي اعتاد الأردنيون على سماعها منذ بدء الأزمة السورية. فهل ضاعفت الأزمة في سوريا من حجم التحديات المتعلقة بتهريب المخدرات من الأراضي السورية إلى الأردنية؟

يبدو من «أخبار» القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن الإجابة على هذا السؤال بنعم. لقد زاد حجم التحديات الأمنية المصاحبة للثورة السورية والمتعلقة بالأمن الاجتماعي وخاصة ما يتعلق بتهريب المخدرات إلى الأردن عبر الأراضي السورية.

ووفق النائب الأردني خليل عطية لـ «البيان» فإن من بين التحديات التي تواجهنا الأردن هي في الفوضى التي نتجت في سوريا وانتهت فيما انتهت إليه باستغلال المجرمين لهذه الأحداث بتهريب المخدرات إلى المملكة.

محاولة تهريب

آخر الأخبار كان بتصريح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي إن قوات حرس الحدود، أحبطت محاولة تهريب على الواجهة الشمالية الشرقية لسيارتين مقبلتين من الأراضي السورية ومن اتجاهات متعددة؛ ظناً ممن فيهما أنّ مثل هذا الإجراء سيشتت انتباه قوات حرس الحدود وجهدها في التعامل مع الموقف.

وسبق وأكدت مصادر في القوات المسلحة الأردنية أنها وخاصة حرس الحدود تعمل ليل نهار لمنع المتسللين وتجارة وتهريب المخدرات والأسلحة وكل ما من شانه الإخلال أو التأثير على امن المواطن الأردني أولاً ودول الجوار العربي التي يعتبر امنها جزءا من امن المملكة الأردنية الهاشمية.

وكان قائد حرس الحدود في القوات المسلحة الأردنية العميد حسين الزيود عرض سابقا للصحافيين خلال جولة لهم على الحدود الشمالية لحجم التحديات التي تتعرض لها الأراضي الأردنية على امتداد الحدود إلى رمايات مختلفة من القوات السورية التي تحاول منع السوريين من اللجوء إلى المملكة.

إجراءات وقائية

وقال العميد الزيود إن ذلك يدفع القوات المسلحة الأردنية لإجراءات وقائية واتخاذ الاحتياطات بما يتناسب وتطورات الموقف داخل الأراضي السورية تحسبا لأية احتمالات قد تؤثر في أمن الموطن وسلامته.

وتحقق أجهزة مكافحة المخدرات بالتنسيق مع كل الجهات العسكرية والأمنية المختصة النجاحات المتتالية في إحباط عمليات التهريب إلا أن هذا لا يعني أن التحديات ليست كبيرة.

Email