نظام

السعوديون يعترضون على «ساهر»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد مرور 4 سنوات على إطلاق نظام ساهر في السعودية، الذي يقوم برصد المخالفات المرورية من خلال كاميرات رقمية وإصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة ومنع وقوع الحوادث المميتة، أطلقت الإدارة العامة للمرور خدمة جديدة ضمن خدماتها الإلكترونية، تمنح المخالفين مرورياً حق الاعتراض على كل مخالفة مسجلة بكاميرات الرصد إلكترونياً، واستقبال رسالة نصية من المعترض تفيد باستلامها.

 وتأتي الخدمة لتعزيز الشفافية، فأي مخالف يمكنه الدخول لبوابة وزارة الداخلية بالإنترنت، ليقدم اعتراضه وتوضيح السبب. ويتلقى رسالة نصية تفيد باستلامه ليرسل رسالة نصية بنتيجة الاعتراض المسجل.

وأثار تطبيق نظام ساهر جدلاً واعتراضات واسعة لوضع بعض الكاميرات على هيئة كمين يفاجئ صاحب السيارة. وحتى لو التزم بالسرعة القانونية، يفاجأ بالكاميرا تسجل مخالفة لتغيير السرعة النظامية بالطريق.

وقال عضو مجلس الشورى اللواء مهندس ناصر الشيباني إن نتائج قراءات أنظمة وتقنيات الرصد الآلي التي يعتمد عليها المرور، لا يمكن أن تكون صحيحة 100 في المائة، فهي تتعرض للأخطاء بسبب ارتفاع درجة الحرارة بالبلاد واختلاف عوامل الطقس والغبار، ما يجعلها تعطي قراءات غير دقيقة، ولا يمكن لأي تقنية أن تعطي نتائج صحيحة 100 في المئة.

ونظام المرور يفتقر إلى مادة تلزمه بفحص الأجهزة والتقنيات.

وأكد مدير عام المرور اللواء عبد الرحمن المقبل أن كل كاميرات «ساهر» تختبر5 مرا ت للتأكد من سلامتها ، بـ FAT وهو اختبار مصنعي، و SAT ثمPOP للتشغيل التجريبي، وبعدها تمنح الكاميرا شهادة عمل لستة أشهر، وبانتهائها تتوقف الكاميرا تلقائياً.

Email