همس المدينة

حزب الترابي إلى الموالاة

البشير-والترابي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يدور حديث في المجالس السودانية عن حسم حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه حسن الترابي أمره بالتوافق مع غريمه حزب المؤتمر الوطني الحاكم. ويرجع المراقبون ذلك الى التحول في مواقف حزب الترابي تجاه الحكومة التي ظل يناصبها العداء منذ 1999 إلى جانب انحياز المؤتمر الشعبي لمبادرة الحوار وانخراطه فيها ودفاعه عن وجهة نظر غريم الأمس، ويتجلي ذلك في مقاطعته للتحالف الذي اعلنته الأحزاب الموافقة على لحوار.

تحالف متنفذين لتصفية القطاع العام

يدور همس في الأوساط الحكومية في اليمن عن تحالف بين وزراء ومسؤولين وتجار كبار بهدف تصفية بقية مؤسسات القطاع العام المرتبطة بوزارة النفط لصالح شركة جديدة اسسه احد التجار البارزين وبمشاركة هؤلاء المسؤولين.. وبحسب ما يتم تداوله سرا فإن التوجه القائم لدى هؤلاء هو فتح الباب امام الشركة الجديدة لاستيراد المشتقات النفطية بحجة ان الحكومة حررت أسعار المشتقات النفطية ومن ثم فلا حاجة لبقاء شركة توزيع المشتقات النفطية الحكومية، بعد ان منح اثنان من كبار تجار المشتقات النفطية عقود احتكار تزويد محطات توليد الكهرباء بالديزل والمازوت، وايضا الجزر اليمنية في البحر.

مصر والتحرّك العسكري لمواجهة الإرهاب

يتداول المصريون همساً أنباءً حول قيام السلطات المصرية بدراسة ملف قيادة تحرك عسكري عربي لمناهضة الإرهاب في بعض مناطق الصراعات، لا سيما من منطلق تصريحات سابقة للرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد خلالها أنه «حينما يتعرض الأمن القومي العربي لتهديد حقيقي ونستدعى فهي مسافة السكة». وبحسب ما يتداوله المصريون، فإن رئيس الجمهورية يحق له اتخاذ مثل ذلك القرار بعد مشورة مجلس الدفاع الوطني، خاصة أن دولاً عربية عديدة مُهددة بأخطار الإرهاب، كما أن ذلك التهديد ينسحب إلى القاهرة كذلك، التي هي ليست بمأمن عن كل تلك التوترات التي تشهدها المنطقة، في ظل مساعي الإرهاب من أجل توسيع قاعدته والتمدد إلى داخل شتى البلدان العربية.

Email