لقاء

مصادر لـ « البيان »: تيلرسون تعهد للمعارضة السورية بدعم مسار جنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مصدر مطلع في الهيئة العليا للمفاوضات السورية أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون تعهد خلال لقائه وفد الهيئة برئاسة نصر الحريري، في العاصمة الأردنية عمان، بدعم الحل السياسي والالتزام بمسار جنيف تحت مظلة الأمم المتحدة. وضم وفد المعارضة إلى جانب الحريري كلاً من حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية وعبد الإله فهد وعباب خليل وفدوى العجيلي من تحالف قوى المعارضة.

وقال المصدر لـ«البيان» إن المباحثات مع تيلرسون ناقشت أيضا الالتزام الروسي والإيراني بمناطق خفض التصعيد، لافتا إلى أن الإدارة الأميركية اليوم أكثر تفهما لأبعاد الأزمة السورية.

وأشار المصدر إلى أن هناك امتعاضاً أميركياً من استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، لافتاً إلى أن الهيئة «قدمت أدلة واضحة على استخدام النظام لهذه الأسلحة»، واصفاً اللقاء بالمهم والحيوي. ولفت إلى أن القرارات الأممية كانت محل النقاش مع تلرسون، وعلى رأسها القرار 2245 والقرارات المتعلقة بالسماح لدخول المساعدات الإنسانية.

وعلمت «البيان» أن الهيئة العليا للمفاوضات، ستقوم بجولة إقليمية ودولية قبل بدء مشاورات جنيف المقبلة، من أجل كسب الرأي العام الدولي وممارسة الضغط على النظام السوري. إسطنبول - البيان

 

Email