«مجزرة المصلين» تفجر انتفاضة إدانات عربية ودولية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أغضبت «مجزرة المصلين» في مسجد الروضة بالعريش العواصم العالمية، التي فجرت انتفاضة إدانات واستنكار للهجوم الغادر واستهجنت مختلف دول العالم الجريمة البشعة التي راح ضحية لها مئات الشهداء والجرحى، وأعلنت كامل تضامنها مع مصر قيادةً وشعباً في مواجهة الإرهاب ومساندة وتأييد كل الإجراءات التي تتخذها في سبيل حماية أرضها وترابها وأبناء شعبها من الاعتداءات الإجرامية التي ينفذها العناصر الإرهابية.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة للرئيس عبدالفتاح السيسي وأجرى اتصالا هاتفياً معه. وقال : «تلقينا ببالغ الألم والحزن نبأ العمل الإرهابي الذي استهدف مسجداً في شمال سيناء، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا ندين ونستنكر بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي الآثم، ونشارك فخامتكم والشعب المصري الشقيق ألم هذا المصاب.

معربين لكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية مصر العربية باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، وباسمنا عن بالغ التعازي، وصادق المواساة». ومن جانبه قدم أيضاً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان التعازي للرئيس السيسي وشعب مصر.

برقية مماثلة

كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية مماثلة أشارفيها إلى أن «هذا العمل الإرهابي الذي يتنافى مع الدين الإسلامي الحنيف ومع كل الشرائع والأعراف والقيم الإنسانية لم يراعِ منفذوه حرمة بيوت الله وحرمة الأنفس التي حرمها الله تعالى».

كما دان الأردن، على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، التفجير الإرهابي الجبان.كما أدان مجلس التعاون الخليجي ومجلس حكماء المسلمين ورابطة العالم الاسلامي الهجوم الإرهابي.

تضامن

فيما دان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التفجير الإرهابي، وأكد وقوف الشعب والقيادة الفلسطينية إلى جانب مصر وقيادتها في حربهم ضد الإرهاب، عبر وزير خارجية مملكة البحرين خالد بن أحمد في تغريدة على حسابه في تويتر عن تضامنه مع مصر ضد الإرهاب، وغرد قائلاً: «رحم الله شهداء الصلاة في سيناء.. نقف مع الشقيقة مصر ضد الإرهاب المجرم» ودان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الهجوم "المروع والجبان على المصلين الأبرياء والعزل" في مصر.

وقال في تغريدة إن "العالم لا يمكن أن يتسامح مع الإرهاب. علينا أن نهزمهم عسكريا ونفضح الإيديولوجية المتطرفة التي تشكل أساس وجودهم". كما دانت كل من وبريطانيا وفرنسا وروسيا والعديد من البلدان الغربية والعربية الحادثة.

أبو الغيط: الإسلام براء

ودانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة، الهجوم الإرهابي. وبدوره، دان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الهجوم، وأشار إلى أن «الجريمة المروعة تأتي لتؤكد من جديد أن الدين الإسلامي براء ممن يتبنون هذا الفكر الإرهابي ».

Email