قوات التحالف :«صاروخ الرياض» أدخل عبر ميناء الحديدة

واشنطن: ندعم السعودية وشركاءها ضد إيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتهم البيت الأبيض الحوثيين المدعومين من إيران باستخدام أنظمة صواريخ مزعزعة للاستقرار من أجل استهداف المملكة العربية السعودية قائلاً في بيان «ندعم السعودية وشركائها الخليجيين ضد عدوان والانتهاكات الواضحة للقانون الدولي التي يرتكبها الحرس الثوري الإيراني بعد أن استخدم المسلحون الحوثيون مدعومين بالحرس الثوري صواريخ لم تكن موجودة في اليمن في استهداف للسعودية.

فيما أعلنت الأمم المتحدة أنها حصلت على إذن من التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن لنقل عمال إغاثة جواً من عمّان إلى صنعاء اليوم السبت في أعقاب إصدار التحالف التصاريح لسفن وطائرات الإغاثة المتجهة إلى ميناء الحديدة ومطار صنعاء وهي الخطوة التي رحب بها البيت الأبيض.

وأعلن الناطق الرسمي باسم التحالف العربي العقيد الركن طيار تركي المالكي، أن الصاروخ الذي تم اطلاقه على مدينة الرياض تم إدخاله عن طريق ميناء الحديدة. وأشار المالكي أنه تم إصدار 82 تصريحا لسفن وطائرات الإغاثة لدخول اليمن عبر المنافذ التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية مجدداً دعوته للأمم المتحدة لتولي مسؤولية ميناء الحديدة.

وفي سياق متصل، رحب البيت الأبيض في بيان بإعلان تحالف دعم الشرعية بإعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

ووصف البيان قرار فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء بأنه خطوة أولى في معالجة الأزمة الإنسانية في اليمن، مبدياً تطلع واشنطن إلى خطوات إضافية.

رحلات جوية

في الغضون،أوضح ينس لايركه الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن رحلات الركاب من عمّان إلى صنعاء تبدأ اليوم السبت «سوف يتبعها قريباً تصريح بانطلاق الرحلات الجوية من جيبوتي إلى صنعاء». وأضاف أنه « يرى أن هناك تحركاً إيجابياً».

من جهته، دعا وزير الإدارة المحلية اليمنية عبدالرقيب فتح، المنظمات الأممية إلى إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى كافة المحافظات اليمنية عبر الموانئ والمطارات في المحافظات، إضافة إلى مطار صنعاء وميناء الحديدة بما يسهم في الوصول السريع إلى المحتاجين في كافة أنحاء اليمن.

وطالب فتح كافة المنظمات الإغاثية بالالتزام بتطبيق لامركزية العمل الإغاثي بما يحقق الوصول الأمثل إلى المحتاجين. وأكد أن اللجنة العليا للإغاثة تقوم بالتنسيق مع كافة المانحين لإيصال المساعدات إلى كافة المحافظات اليمنية، وترحب بكافة الجهود الرامية إلى تحسين الوضع الإنساني في اليمن.

استنكار

إلى ذلك، استنكر المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة حصول ميليشيات إرهابية مثل ميليشيات الحوثي على صاروخ يبلغ مداه اكثر من 1500 كيلو متر، كالذي أطلق على مطار الملك خالد الدولي بتاريخ 4 نوفمبر الجاري.

أضرار

قال وزير الصناعة والتجارة اليمني محمد الميتمي إن حرب الانقلابيين في بلاده خلفت أضرارًا جسيمة ودمارًا واسعًا طال كل مفاصل الحياة. وأكد خلال ترؤسه وفدًا حكوميًا يمنيًا إلى المؤتمر الوزاري للدول الأقل نموًا في فيينا أن الوضع الإنساني في اليمن والناجم عن حرب الميليشيات كارثي ولم يشهد له التاريخ الإنساني في العصر الحاضر مثيلًا. وأشار الميتمي إلى أن حرب الميليشيات شلت إلى درجة كبيرة جميع القطاعات الاقتصادية والقطاع الصناعي على وجه الخصوص.

Email