«داعش» خسر في أرض الرافدين 70 ألفاً من عناصره

إطلاق «عمليات الصحراء الكبرى» في العراق

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن العراق أمس عن إطلاق عملية عسكرية ضخمة لتطهير الجزيرة وأعالي الفرات من صحرائه الغربية وصولاً إلى الحدود مع سوريا بغربي محافظة الأنبار من أي وجود لتنظيم داعش حيث تم تم تحرير 55 قرية في مناطق صحراوية، ، فيما أكد مصدر نيابي خسارة التنظيم 70 ألفاً من عناصره وقياداته في العراق.

وقال قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله إن قوات الجيش العراقي شرعت بعملية واسعة لتطهير مناطق الجزيرة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار ضمن المرحلة الثانية من عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات.

وأوضحت مصادر أمنية أن خطة القوات العراقية انطلقت بسبعة محاور وإن عمليات تحرير الجزيرة تجري بمساحة أكثر من 26 ألف كيلومتر مربع. وتم تحرير 55 قرية في مناطق صحراوية، بعد ساعات من انطلاق المعارك منها قريتا الشيخان والشيخة جنوب الحضر، إضافة إلى منطقة المالحة التابعة لقضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين.

كشفت قيادة العمليات المشتركة عن المناطق غير المحررة في العراق حتى الآن، موضحة أنها جزيرة صلاح الدين وجزيرة الأنبار وجزيرة الموصل أو نينوى وصولاً إلى مسك الحدود من منفذ الوليد الحدودي إلى منفذ ربيعة السوريين أي بحدود 667 كيلومتراً.

الجهد الاستخباري

في الأثناء، أشارت لجنة الأمن والدفاع النيابية إلى أن المرحلة المقبلة بعد انتهاء تنظيم داعش عسكرياً في العراق تتطلب تفعيل الجانب الاستخباري للقضاء على الخلايا النائمة.‏

وقال رئيس اللجنة النائب حاكم الزاملي في بيان، إن القوات المسلحة تمكنت من قتل أكثر من 70 ألف مقاتل إرهابي عراقي وأجنبي، فضلاً ‏عن اعتقال 5 آلاف إرهابي، بينهم قيادات كبيرة أغلبهم من دول أجنبية، مؤكداً ضرورة تفعيل الجانب ‏الاستخباري للقضاء على الخلايا ‏النائمة المتخفية بين المواطنين وغلق مرحلة تواجد تنظيم داعش الإرهابي ‏في العراق إلى الأبد.‏

لقاء

في غضون ذلك،بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية، والتوقيتات الدستورية لإجراء الانتخابات والاستعدادات الحكومية والقوانين الواجب إقرارها لهذا الملف.

وذكر بيان لمكتب الحكيم أمس: «أن الجانبين أكدا ضرورة الالتزام بالتوقيتات لأن الانتخابات عماد الممارسة الديمقراطية، كما تم التأكيد على أهمية الانتصار في الجانب الخدمي ومكافحة الفساد، حيث تمثل أهم الملفات التي تواجه العراق في المرحلة المقبلة».

إشادة

وأشاد الحكيم خلال اللقاء بحسب البيان بالجهود التي بذلتها الحكومة والأجهزة الأمنية والعسكرية وكل الأطراف الداعمة والتي أنتجت نهاية المواجهة العسكرية مع تنظيم داعش الإرهابي. وشدد على ضرورة التنبه للتحديات الأمنية التي يفتعلها تنظيم داعش لإثبات وجوده في استهداف المدنيين. وعن الأزمة مع إقليم كردستان دعا الحكيم جميع الأطراف إلى حوار عميق وجدي وفق الدستور والقانون النافذ، والالتزام بتوجيهات المرجعية العليا التي دعت إلى الالتزام بالدستور العراقي.

صمت

توقف تنظيم داعش طيلة 24 ساعة متواصلة عن نشر أخباره على حساباته الخاصة عبر تطبيق تلغرام، في صمت قال محللون إنه «غير مسبوق». ولم يرسل التنظيم عبر حساباته المخصصة لنشر تحديثات يومية حول عملياته العسكرية وإصداراته المرئية وبيانات تبني الهجمات التي يشنها، أي مادة في الفترة الممتدة من الساعة التاسعة من صباح الأربعاء حتى العاشرة من صباح أمس.

إلغاء

ذكرت مجلة ألمانية أمس أن وزير الخارجية الألماني سيجمار جابريل ألغى رحلة إلى العراق كانت مقررة خلال أسبوعين، بسبب نزاع مع العراق حيال زيارة إلى إقليم كردستان العراق. وقالت مجلة «شبيجل» الإخبارية الأسبوعية إن الحكومة العراقية اعترضت على زيارة الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي الواقع بشمال البلاد. وجاء في تقرير الصحيفة أنه حتى تدخل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لم يقنع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالسماح لجابريل بزيارة الإقليم، ورفض الوزير القيام بزيارة بغداد فقط.

افتتاح

أعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، أمس عن افتتاح شارع في العاصمة مغلق منذ 11 عاماً. وقال الربيعي في تصريح له، إنه «تمت إعادة افتتاح شارع المدارس في منطقة المشتل شرقي بغداد». وأضاف أن «هذا الشارع مغلق منذ 11 عاماً».

Email