مسؤول تونسي يفدي تلاميذ مدرسة بروحه

محسن بن عاسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

ودعت تونس أمس، مسؤولاً محلياً، دفع حياته للقيام بالواجب الوطني والإنساني، ورمزاً للتضحية في سبيل الآخرين، حيث توفي محسن بن عاسي المسؤول المحلي الأول لمعتمدية (مرك) مطماطة الجديدة من ولاية قابس، عندما كان يقوم بنجدة تلاميذ مدرسة «لفّام»، بسبب الفيضانات، إثر هطول كميات كبيرة من الأمطار، نهاية الأسبوع قبل الماضي.

أمطار

تعود القصة إلى 11 نوفمبر الجاري، عندما هطلت أمطار غزيرة على منطقة جنوب شرقي البلاد، وتدفقت السيول والأودية في ولايتي قابس ومدنين، وبدأت الأصوات ترتفع طلباً للنجدة، وخاصة من التلاميذ الذين كانوا يزاولون دراستهم في بعض المدارس الابتدائية النائية.

وفي تلك الأثناء، اندفع محسن بن عاسي معتمد (المسؤول المحلي الأول) لمعتمدية (مرك) مطماطة الجديدة من ولاية قابس، بصحبة رئيس مركز الشرطة وأحد مساعديه، في إحدى السيارات الأمنية لإنقاذ بعض التلاميذ الصغار، غير أن السيول جرفت السيارة بمن فيها.

وفي 13 نوفمبر، أغلقت المؤسسات والإدارات وتعطلت الدروس بالمدارس الابتدائية والإعدادية الثانوية بمعتمدية زانوش، مسقط رأس المعتمد المفقود، محسن بن عاسي، بدعوة من الأهالي الذين اعتبروا عمليات البحث بطيئة، وقد تبنى الاتحاد المحلي للشغل بالسند هذا الإضراب، كما توجه متطوعون للمساعدة في عملية البحث التي استمرت لأكثر من أسبوع، إلى أن تم العثور على جثة الفقيد مطموراً تحت الأتربة المجروفة بفعل المياه المتدفقة.

جثة

ووفق مصادر أمنية، قامت وحدات من الجيش والدفاع المدني، بتمشيط مساحة 37 ألف كلم مربع، قبل العثور على جثة المسؤول المحلي على بعد ثلاثة كيلومترات من موقع انجراف السيارة الإدارية رباعية الدفع، حيث غمرته السيول، وقال السكان المحليون إن اسم الفقيد سيبقى راسخاً في ذاكرتهم، نظراً لتضحيته بحياته لإنقاذ أبنائهم، وقد شاءت الأقدار أن يتوفى، بينما لم يحصل أي مكروه للتلاميذ.

وقام السكان المحليون بإطلاق اسم بن عاسي على المدرسة الإعدادية في منطقتهم، كما رفعوا صوره على جدران المباني، تقديراً لموقفه الوطني والإنساني.

تجدر الإشارة إلى أن محسن بن عاسي، عيّن معتمداً لمطماطة منذ 4 سنوات، وهو يبلغ من العمر 43 سنة، متزوج وله طفلة ذات 3 سنوات، وكان ناشطاً في صفوف الاتحاد العام لطلبة تونس، وهو حاصل على شهادة الدراسات المعمقة في التاريخ، وكان بصدد الإعداد للحصول على شهادة الدكتوراه.

Email