اتفاق على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان

الحريري يلتقي السيسي ويصل إلى بيروت اليوم

■ السيسي مستقبلاً الحريري في القاهرة | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري إنه سيعود إلى لبنان من القاهرة، اليوم (الأربعاء)، وذلك بعد لقاء جمعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واستقبل الرئيس المصري، فور عودته من قبرص، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، رئيس الوزراء المستقيل، حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان. وأعرب الحريري، عن شكره للرئيس المصري على دعمه لاستقرار لبنان. وقال، في تصريحات عقب مباحثاته مع السيسي، إنه جرى حديث مطول بينه وبين السيسي مبني على ضرورة النأي بلبنان عن السياسات الإقليمية. وأضاف، «أشكر مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه للبنان واستقراره، وإن شاء الله غداً نحتفل باليوم الوطني في لبنان وسيكون عيداً لكل اللبنانيين»، مشيراً إلى أن موقفه السياسي سيكون في لبنان.

ووصل الحريري إلى القاهرة قادماً من العاصمة الفرنسية باريس. وبعيد وصوله إلى القاهرة نزلت مجموعات صغيرة من مناصريه إلى شوارع وسط بيروت في مواكب سيارة، وسط إطلاق الأبواق والتلويح بأعلام تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري. وعقب مغادرته القاهرة، وصل الحريري إلى قبرص حيث التقى رئيسها، بحسب تغريدة على «تويتر». وغرّد رئيس الوزراء المستقيل عبر حسابه على «تويتر» قبل مغادرته فرنسا «إن لبنان سيبقى أولاً»، وأثنى على الراحل أمين الجميل قائلاً، «في ذكرى استشهاد الصديق والأخ بيار أمين الجميل، نكرر وفاءنا لشعاره وشعارنا: لبنان أولاً، لن أنسى أبداً كم كنت وفياً يا بيار».

وقبيل لقائه بالحريري، تلقى الرئيس المصري اتصالاً هاتفياً من نظيره اللبناني العماد ميشيل عون ناقشا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثانية. وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، في بيان، إن «الاتصال تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، في ضوء العلاقات القوية التي تجمع بين البلدين». وتناول الاتصال أيضاً «بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان، حيث تم التأكيد على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان، وضرورة إعلاء المصلحة الوطنية اللبنانية». واتفق الرئيسان على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف إزاء مستجدات الموقف.

كما تلقى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أمس، المزيد من برقيات التهنئة لمناسبة الذكرى الـ 74 للاستقلال. وأبرق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - بحسب بيان للرئاسة اللبنانية - مهنئاً، ومتمنياً لرئيس الجمهورية الصحة والسعادة، وللشعب اللبناني دوام التقدم والازدهار، فيما أعرب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في برقيته، عن تمنياته للرئيس عون بموفور الصحة والسعادة، وللحكومة والشعب اللبناني المزيد من التقدم والازدهار.

Email