الجبير: ندرس الذهاب إلى مجلس الأمن ومتفاهمون مع واشنطن بشأن الخطوات المقبلة

قرقاش: إيران وحزب الله أساس عدم الاستقرار في المنطقة

■ عون خلال استقباله لأبوالغيط في بيروت | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الجامعة العربية أن وصف حزب الله بالإرهابي لا يمس الحكومة اللبنانية، وإنما الحزب فقط هو المعني به، وفيما وصف معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية قرار مجلس الجامعة بإدانة إيران التي تهدف إلى عدم الاستقرار الإقليمي.

وإدانة برنامجها الصاروخي وطبيعة أنشطة حزب الله بالمهم، دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الدول العربية إلى إدراج «حزب الله ضمن قوائمها للإرهاب»، مؤكداً توجه بلاده إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، مشيرا الى وجود تفاهم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبحث الخطوات المقبلة ضد إيران.

وقال معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية إن برنامج إيران الصاروخي، بطبيعته العدائية، هو بمثابة أداة تخريبية تؤدي إلى عدم استقرار المنطقة، والدليل على ذلك الاستهداف المتكرر للمرافق المدنية السعودية.

قرار مهم

وأضاف قرقاش في سلسلة من التغريدات باللغة الإنجليزية، على حسابه الخاص بموقع «تويتر»، أن القرار المهم الصادر عن الجامعة العربية يدين سياسات إيران التي تهدف إلى عدم الاستقرار الإقليمي، كما يدين برنامج إيران الصاروخي وطبيعة أنشطة حزب الله. وقال إن حزب الله يلعب دوراً كبيراً، بالنيابة عن إيران، لهز استقرار المنطقة، مضيفاً أن أعمال حزب الله وخطابه يعتبران مصدراً رئيسياً لعدم الاستقرار في العالم العربي.

توجه للأمم المتحدة

من ناحيته قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن السعودية تدرس الذهاب إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، مؤكداً أن هناك تفاهماً مع رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترمب لبحث الخطوات المقبلة ضد إيران.

وأضاف الجبير الأحد في تصريحات لرؤساء تحرير الصحف المصرية، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بالجامعة العربية بالقاهرة، أن إيران منذ ثورة الخميني وتاريخها «دمار»، موضحاً أن قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري كان مهماً جداً ولهجته كانت قوية لأنه يدين تدخلاتها في المنطقة وتورطها في استهدافها السلطات في البحرين، والتأكيد على إدانة حزب الله وما يقوم به من إشعال الفتنة الطائفية، لافتاً إلى أنها خطوة إضافية تقوم بها الدول العربية للتصدي لإيران.

ضرورة إدراج

وشدد وزير الخارجية السعودي على ضرورة إدراج حزب الله على قوائم الإرهاب في جميع الدول العربية، مشيراً إلى أن الحزب ارتكب أفعالاً عدوانية في اليمن ومصر في العامين 2006 و2008، مضيفاً:

هناك حاجة إلى إدراج حزب الله كمنظمة إرهابية في الدول العربية كلها. وأكد الجبير أن إيران هي أكبر راعٍ للإرهاب في العالم، وعلى الدول العربية أن تتخذ إجراءات للتصدي لممارساتها، إذا كانت مهتمة فعلاً بالأمن القومي العربي. وتوقع الجبير تشديد العقوبات على إيران بسبب ممارساتها.

المولولون

في الأثناء،أكد وزير خارجية مملكة البحرين خالد بن أحمد آل خليفة أن إيران وأعوانها فقط هم من يصرخون ويولولون ضد قرار الجامعة العربية، وكتب في تغريدة على موقع «تويتر» «فقط إيران وأعوان إيران الذين يصرخون ويولولون ضد قرار الجامعة العربية». وأردف «لن يضرنا نباحهم فنحن على الدرب ماضون، وبالدفاع عن أمتنا ملتزمون».

إلى ذلك، أفاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس، بأن القرار الصادر عن وزراء الخارجية العرب موجه ضد «حزب الله» وليس الحكومة اللبنانية. وقال أبو الغيط، بعد لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، في بيروت: «لا أحد يتهم الحكومة اللبنانية بالإرهاب، الاتهام هو لأحد شركاء الحكومة».

ظروف محيطة

وأضاف: «لا أحد يرغب في إلحاق الضرر بلبنان، وإذا كان القرار مس طرفاً في لبنان، فهذا الأمر ليس جديداً، ولمست تفهماً للتركيبة اللبنانية». وأشار إلى أنه شرح للرئيس عون: «الظروف التي أحاطت باجتماع وزراء الخارجية العرب والقرار الصادر».

Email