النظام السوري يستعيد «البوكمال».. و«فيتو» روسي ضد تحقيق الكيماوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطرت قوات النظام السوري وحلفاؤها أمس، على معظم مدينة البوكمال، آخر مدينة تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، فيما صوتت موسكو مجدداً ضد مشروع قرار ياباني لتمديد مهمة المحققين الدوليين في سوريا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، «سيطرت قوات النظام السوري مع حلفائها حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني والميليشيات العراقية على أكثر من ثمانين في المئة من مدينة البوكمال إثر هجوم واسع بدأته ليل الجمعة».

على صعيد آخر،قتل 14 مدنياً على الأقل جراء قصف جوي وصاروخي لقوات النظام السوري استهدف مناطق في الغوطة الشرقية المحاصرة

فيتو روسي

في سياق آخر، استخدمت روسيا حقها بالنقض ضد مشروع قرار تقدمت به اليابان، ينص على تمديد تقني لمدة شهر واحد لمهمة الخبراء الدوليين المكلفين التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية بسوريا.

وصوت 12 من أصل الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به اليابان قبل انتهاء مهلة المهمة، فيما عارضته بوليفيا إلى جانب روسيا التي استخدمت حقها بالنقض للمرة الثانية في غضون 24 ساعة.

وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي «روسيا تضيع وقتنا»، معتبرة أن موسكو من خلال مواقفها المتلاحقة «لا ترغب في إيجاد أرضية للتوافق» مع شركائها في المجلس. وهددت بشن غارات جديدة على سوريا في حال استخدام أسلحة كيميائية.

وصرح نظيرها الروسي فاسيلي نيبينزيا أن «تمديد مهمة الخبراء ليس ممكناً بالنسبة لنا، إلا إذا تم تصحيح عيوب أساسية في طريقة عملها».

Email