منظمات حقوقية تتعهد بملاحقة «الحمدين»

لجنة دولية لإنصاف ضحايا كأس العالم 2022

أعلنت منظمات حقوقية مشاركة في اجتماع الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بفيينا، رفضها القاطع لمشروع تقدم به وفد النظام القطري، بالجلسة العامة لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2022. وقالت المنظمات الحقوقية، في بيان، إنها تحيي الدول المعارضة لمشروع القرار القطري، الذي سيتم التصويت عليه، الجمعة، في مقر الأمم المتحدة بفيننا.

وفي ذات الوقت كشفت منظمات ومؤسسات ولجان تعنى بالحقوق والحريات عن تأسيس لجنة الإنصاف الدولية لضحايا بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وحملة دولية لإنصاف الضحايا وأسرهم، وتعهدت المنظمات الحقوقية بملاحقة الدوحة قانونياً أمام المحاكم الدولية.

وكشف بيان صادر عن لجنة أسر وعائلات ضحايا المنشآت في قطر، والمنظمة الأفريقية للتراث وحقوق الإنسان، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في أوروبا وبريطانيا، والشبكة العربية (الموازية) للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بجانب الرابطة الخليجية للحقوق والحريات، والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، إشهار وتأسيس لجنة الإنصاف الدولية لضحايا بطولة كأس العالم 2022 بقطر، وحملتها الدولية لإنصاف الضحايا وأسرهم.

ملاحقة

وأضافت المنظمات في البيان أن هذه اللجنة معنية بملاحقة دولة قطر دولياً على كافة المستويات الإعلامية والحقوقية والقانونية والإنسانية، في كل المحافل الدولية، من هذه الدقيقة وحتى يوم افتتاح البطولة في قطر عام 2022؛ وذلك من أجل إنصاف حقوق عمال فقدوا أرواحهم في قطر في بناء المنشآت الرياضية لكأس العالم لكرة القدم 2022، وقدموا أرواحهم نتيجة الفساد وتقاعس دولة قطر عن توفير شروط الأمن والسلامة.

وأكد بيان المنظمات أن العمال الأجانب في قطر عاشوا ولا يزالون حتى هذه اللحظة حياة مزرية، إذ يعملون ساعات طويلة في الحرارة الملتهبة، ويتلقون رواتب متدنية، ويقيمون في مراقد مهترئة.

وكشف البيان أن ما لا يقل عن 1500 توفوا من جراء تلك الظروف القاسية التي يعيشونها، مشيرين إلى أن قطر تحاول بشتى السبل إخفاء المعلومات بشأن أوضاع العمالة الأجنبية البائسة.

وقفة احتجاجية

إلى ذلك نظمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وعدد آخر من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، وقفة بميدان محمد أسد أمام مقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا؛ احتجاجاً على تنظيم قطر لمونديال كأس العالم 2022. وشارك في الوقفة بحسب موقع بوابة العين الاخباري عدد من نشطاء حقوق الإنسان والمنظمات الأخرى منها الاتحاد العام للمصريين بالنمسا، بهدف إرسال رسالة إلى المجتمع الدولي بضرورة سحب تنظيم المونديال من قطر.

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon