بارزاني: إيران قادت «الاستيلاء» على كركوك

أكد رئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود بارزاني أن ما وصفه بعملية الاستيلاء على مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط قد تم بقيادة إيران وبعلم الأميركيين والبريطانيين، في وقت انطلقت عملية تحرير ناحية الرمانة، شمال القائم من «داعش».

وقال بارزاني الذي انتهت ولايته في رئاسة الإقليم في الأول من الشهر الحالي في تصريحات لمجلة «نيوزويك» الأميركية إن «عملية الاستيلاء على كركوك بقيادة إيران تمت بعلم المسؤولين البريطانيين والأميركيين»، مؤكداً أن طهران هي التي تتحكم بقرارات العراق.

وأشار إلى أن الأكراد يتجنبون المواجهة العسكرية مع الجيش العراقي قدر الإمكان ولن تنجح محاولات تغيير هوية المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم.

خطأ

وفي ما يتعلق بالأزمات بين أربيل وبغداد، أوضح بارزاني أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بإمكانهما منع حدوث أي صِدامات، وفي حال حدث أي قتال فهذا يعني أنهما أعطيا الضوء الأخضر لذلك. وأوضح أن قرار إجراء الاستفتاء لم يكن جديداً، بل اتخذ في منتصف عام 2014 .

وأشار إلى أن إجراء الاستفتاء قد تأجل بسبب الحرب على تنظيم داعش، وقال إن الخطأ الوحيد الذي ارتكبه الأكراد هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر. وأشار إلى انه على الرغم من أن استفتاء الاستقلال تسبب ببعض العقبات إلا أنه ضمن مستقبل الشعب الكردي.

في المقابل، أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أن ما يحصل مع كردستان ليس موقفا عربيا ضد الأكراد، لافتا إلى أن الإقليم حصل على امتيازات لم تحصل عليها أية ولاية أو إقليم في العالم. عملية عسكرية إلى ذلك، أعلن مصدر مسؤول بمحافظة الأنبا عن انطلاق عملية تحرير ناحية الرمانة، شمال القائم من «داعش».

و قالإن «عملية تحرير ناحية الرمانة شمال القائم، 350 كيلومترا غرب الرمادي، انطلقت صباح أمس بمشاركة القوات الأمنية والعشائر». وأضاف «القوات تمكنت من تحرير جسر الرمانة الذي يربط مركز الناحية بالقائم»، مشيرا إلى أنها «تواصل تقدمها لتحرير كامل الناحية من داعش».

قال القيادي بالحزب الديمقراطي الكردستاني محما خليل، إن حزبه مستعد لإنهاء جميع النقاط الخلافية مع بغداد، مقابل شرط وحيد.

وأوضح أن «حكومة الإقليم ملتزمة بتسليم كافة المنافذ الحدودية البرية والجوية إلى الحكومة المركزية شريطة أن تعاد نسبة الـ 17 في المئة في الموازنات السنوية، لحين إجراء التعداد السكاني».

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon