«ليكيب»: سقــوط الخليـفي سـيؤثر في أحلام قطر الرياضية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبرت صحيفة «ليكيب» الفرنسية الشهيرة أن الاتهامات الموجهة ضد القطري ناصر الخليفي رئيس مجموعة «بي إن» الإعلامية ونادي باريس سان جيرمان تسبب ضرراً على الجهتين المملوكتين قطرياً، بالإضافة إلى إمكانية إقامة مونديال كأس العالم 2022 في الدوحة.

وكتب جان فيليب لو كلير رئيس تحرير الصحيفة المتخصصة بالرياضة: ما حدث للخليفي وعلاقته بجيروم فالك والاتهامات الموجهة إلى الرجل القطري بالفساد وتقديم امتيازات للرجل الثاني في الاتحاد الدولي لكرة القدم سابقاً، هو مجرد حلقة جديدة في مسلسل طويل لم يتوقف حتى الآن منذ حصول قطر على تنظيم كأس العالم 2022 قبل 7 أعوام.

وواصل: الضرر الذي سيسببه الخليفي، الرجل المهم في النشاطات الرياضية القطرية، لن يتوقف على مجموعة «بي إن» التي يرأسها فحسب، بل سيمتد إلى مشاريع قطر الرياضية، الأول كأس العالم 2022 والثاني باريس سان جيرمان لأن جميعها ترتبط بشخص واحد، واتهامات الفساد هذه ستفتح العديد من الملفات المتعلقة بالنادي والمونديال.

وغاب الخليفي عن حضور مباراة باريس سان جيرمان أمام ديجون يوم السبت بعد يومين من اتهامه بالفساد وتفتيش منزله بإيطاليا، وقالت صحيفة «ليكيب» إنه عاد إلى الدوحة واستعان بالمحامي الشهير فرانسيس زيبنر والذي يعتبر مقرباً من الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك.

اتهامات متلاحقة

وكتبت صحيفة «لا ديبيشي» في افتتاحيتها: بخلاف الاتهامات التي تلاحق ناصر الخليفي، فهناك العديد من العوامل التي تهدد إقامة المونديال القطري، منها على سبيل المثال إيقاف التشيلي هارولد ماين نيكولاس رئيس لجنة تقييم ملفات استضافة كأس العالم 2022، والذي اعتبر قطر المكان الأخطر من بين المتقدمين، قبل أن يغير رأيه بعدها بقليل، ويتضح أنه وظّف أقاربه في أكاديمية أسباير، ويتم إيقافه عن العمل 7 أعوام، وهو الأمر الذي ينطبق على البلجيكي ميشيل ديهوج الذي وظّف ابنه الطبيب في الدوحة، وابن ميشيل بلاتيني الذي عمل في جهاز قطر للاستثمار، ووالده كذلك تم إيقافه بسبب الفساد.

وأتبعت: بعض رعاة «فيفا» الرئيسيين ألمحوا إلى عدم رغبتهم بإقامة المونديال في قطر، على سبيل المثال «كوكاكولا» التي قالت بأنها سعيدة بالإصلاحات التي يجريها «فيفا»، وتطلب الالتفات إلى ملف حقوق الإنسان، في إشارة إلى معاناة العمال العاملين في منشآت كأس العالم 2022 والذين يعيشون حياة صعبة، ولقي بعضهم حتفه، والعامل الخامس هي الأزمة السياسية التي دخلت بها قطر مع جيرانها قبل أشهر.

هتافات ملقا

إلى ذلك، اشتعل غضب جماهير نادي ملقا الإسباني بعد خسارة الفريق الأخيرة أمام ليغانيس بهدفين، وهتفت ضد مالك النادي القطري عبدالله آل ثاني، مطالبة إياه بترك النادي عقب احتلال المركز الأخير. ومع مضي 8 جولات من الدوري الإسباني، يقبع ملقا في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة فقط، وهو ما أثار جماهير النادي تجاه المالك القطري.

وهتفت جماهير ملقا في ملعب روزاليندا تجاه عبدالله آل ثاني قائلة «آل ثاني.. ارحل واترك نادينا»، وسرعان ما تحول الوسم #آل_ثاني_ارحل إلى واحد من أنشط الوسوم في موقع التواصل الاجتماعي على «تويتر».

وكتب حساب تويتري يحمل اسم «يحيا نادي ملقا» في الوسم المطالب برحيل آل ثاني عن النادي الساحلي: آل ثاني يحجب كل المنتقدين على «تويتر».. لا أشك أنه يعمل بالخفاء ضد النادي وجماهيره. واعتبر آخر يُدعى فرانشيكو خافيير أن مالك النادي تسبب بالتراجع الذي يعيشه النادي حالياً، وكتب: لم يعطنا آل ثاني إلا الأكاذيب، رحيله عن نادي ملقا مطلب مهم. وسيلعب ملقا مع برشلونة على ملعب كامب نو، معقل الأخير بعد 6 أشهر من رفع إدارة خوسيه ماريا بارتوميو شكوى ضد عبدالله آل ثاني أواخر أبريل الماضي، خلال فترة تنافس النادي الكاتالوني مع ريال مدريد على لقب الدوري الإسباني، قبل الجولة الأخيرة التي استضاف فيها ملقا النادي العاصمي، ولا يتوقع أن يُستقبل عبدالله آل ثاني بشكل طبيعي بعد وصف نادي برشلونة بـ«حثالة كاتالونيا».

وكتب الشيخ عبدالله آل ثاني عبر حسابه الشخصي على «تويتر»: حثالة كتالونيا لن يشموا رائحة الدوري بعد تأليف الأكاذيب على المدرب ميتشل مدرب ملقة، لترد إدارة برشلونة ببيان رسمي تعرب فيه عن رفضها للتغريدة التي صدرت عن رئيس ملقا، وقدمت شكوى إلى لجنة مكافحة العنف التابعة للمجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا.

بعدما حسم ريال مدريد اللقب العام الماضي، كتب عبدالله آل ثاني على «تويتر» رداً على أحد مشجعي برشلونة، الذي عرض مقطعاً مصوراً لأحد لاعبي ملقا والكرة تمر بين قدميه: «للأسف في كلام ما ينقال.. والله العظيم لو أريد نزولهم درجة ثالثة أو ممكن حرمانهم وسحب رخصتهم راح يتم ذلك من خلال (الفيفا)».

ذكرت مصادر مطلعة، صباح اليوم، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رفض عرضاً قطرياً بتمويل قناة موريتانيا الرياضية، والتي تنوي الحكومة الموريتانية إطلاقها في نوفمبر المقبل، وأضافت المصادر ذاتها أن الرئيس شدد على ضرورة منع التواصل مع قطر تحت أي إطار، سواء كان في سياق تقديم تمويلات أو إبرام صفقات أو غيرها، معتبراً أن موريتانيا حسمت خيارها بالانضمام للصف العربي الذي قرر فرض عزلة على قطر وقطع الصلات معها حتى تعود إلى رشدها وتقلع عن سياساتها المهددة لأمن أشقائها العرب.

اتصال

وجاء العرض القطري بتمويل القناة، إثر اتصال أجرته حكومة قطر مع رئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم أحمد ولد يحيى، وهو تصرف اعتبره البعض محاولة بائسة لنظام الحمدين للولوج للشأن الداخلي الموريتاني، والتأثير فيه عبر الأموال والمغريات المادية، وذلك بعد ما أقدمت الحكومة الموريتانية على طرد سفيره من نواكشوط، وقطع العلاقات الدبلوماسية معه بشكل كامل.

وكانت موريتانيا قطعت علاقاتها مع قطر نهائياً، واتهمتها بدعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة، والعمل على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية، الأمر الذي نتجت عنه «مآس إنسانية كبيرة في تلك البلدان وفي أوروبا وعبر العالم؛ كما أدى إلى تفكيك مؤسسات دول شقيقة وتدمير بناها التحتية».

Email