بغداد تسيطر على مطار كركوك.. وتمسك بـ"نفط الشمال"

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تطورات متسارعة شهدتها محافظة كركوك، ليل الأحد واليوم الاثنين، بعد تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل إثر اجتماع القيادات الكردية في السليمانية الأحد. فقد أعلن الجيش العراقي في بيان، الاثنين، سيطرته على مطار كركوك العسكري، إضافة إلى أكبر قاعدة عسكرية في المحافظة، فضلاً عن الإمساك بعدد من الحقول النفطية شمالاً.

وأوضح الجيش أنه لم يتلق أي أوامر بدخول المدينة، وأن هدف العملية تأمين محيط كركوك فقط.

من جهته، طمأن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أهالي المحافظة، وقال في بيان صادر عن مكتبه: "نطمئن أهلنا في كردستان وكركوك بأننا حريصون على سلامتهم". كما دعا البيشمركة للعمل تحت قيادة السلطة الاتحادية.

وفي تفاصيل التطورات الميدانية التي شهدتها المحافظة، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية سيطرتها على شركة نفط الشمال و حقول باباكركر النفطية الواقعة في شمال غرب محافظة كركوك بعد ثلاث سنوات من سيطرة قوات البيشمركة الكردية عليها. وأفادت القيادة في بيان رسمي أن "القوات المشتركة فرضت الأمن على ناحية ليلان وحقول نفط باباكركر وشركة نفط الشمال"، وذلك بعد إعلانها صباحا سيطرة قوات جهاز مكافحة الإرهاب على قاعدة كيه 1 العسكرية التي كان استولى عليها الأكراد في 2014 أيضا.

وأضاف البيان أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب أكملت إعادة الانتشار في قاعدة كيه 1 بشكل كامل" في شمال غرب مدينة كركوك.

كما أوضحت العمليات المشتركة أنه لا توجد أي اشتباكات داخل المدينة، مضيفة أنها لم تشتبك مع قوات البيشمركة. وأكدت أن البيشمركة تعي أن القوات التي تتواجد حالياً على الأراضي بالمحافظة تابعة للحكومة الاتحادية.
 

إلى ذلك، أعلن مسؤولون نفطيون أن القوات العراقية سيطرت على مقر شركة نفط الشمال في شمال غربي كركوك.

وفي هذا السياق، أعلن مسؤول بوزارة النفط العراقية أن الزعماء الأكراد وافقوا على تجنب القتال في منشآت النفط والغاز في كركوك، مؤكداً أن إنتاج النفط والغاز الطبيعي يمضي كالمعتاد رغم العملية العسكرية

كلمات دالة:
  • بغداد،
  • العراق،
  • حقول نفطية،
  • قاعدة عسكرية،
  • كركوك
Email