وفد كردي إلى بغداد اليوم

اتفاق ثلاثي يهدد بإجراءات ضد استفتاء كردستان

شوارع كردستان تتأهّب لإجراء الاستفتاء على الاستقلال | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر العراق وإيران وتركيا، بياناً مشتركاً ينص على اتخاذ إجراءات ضد إقليم كردستان العراق، إذا ما مضى قدما في إجراء الاستفتاء على الاستقلال. وفي البيان المشترك الذي تلى اجتماعاً على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ونظيراه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو، عن قلقهم من أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم داعش للخطر ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

وجاء في البيان الذي نشرته وزارة الخارجية العراقية على موقعها الإلكتروني: الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان، واتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم.

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل عن الإجراءات المحتملة، إلاّ أنّه شدّد على ضرورة تضافر الجهود الدولية لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء، مضيفا إن الوزراء وجهوا دعوتهم إلى المجتمع الدولي لأن يأخذ دوره بشأن ذلك. وأشار البيان إلى أن الوزراء الثلاثة أكدوا على عدم دستورية الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان العراق إجراءه، لأنه ‏سيتسبب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها. وقال البيان إن الوزراء الثلاثة أكدوا التزامهم القوي بالحفاظ على ‏وحدة العراق السياسية وسلامة أراضيه.

رفض أميركي

في السياق، جددت وزارة الخارجية الأميركية، تأكيد موقف الولايات المتحدة الرافض بقوة للاستفتاء. وقالت الوزارة في بيان إنّ كل جيران العراق، ونظرياً المجتمع الدولي بأسره، يعارضون أيضا هذا الاستفتاء. وأضافت الخارجية الأميركية في بيانها، إنّ الولايات المتحدة تحض القادة الأكراد العراقيين على القبول بالبديل، وهو حوار جاد ودائم مع الحكومة المركزية تتولى تسهيله الولايات المتحدة والأمم المتحدة إضافة إلى شركاء آخرين، ويتناول كل المسائل العالقة بما في ذلك مستقبل العلاقة بين بغداد وأربيل. وحذّرت الوزارة من أنّه إذا جرى هذا الاستفتاء فإنّ فرص حصول مفاوضات مع بغداد ستكون ضئيلة للغاية، ملوحة بخطر توقف الدعم الدولي لهذه المفاوضات.

بحث أزمة

على صعيد متصل، بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، أمس، سبل مضاعفة دعم الأمم المتحدة للعراق في كافة المجالات والتركيز على حل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان، لاسيما موضوع استفتاء إقليم كردستان.

من جهته، استعرض كوبيتش نتائج زيارته الأخيرة إلى مقر الأمم المتحدة واتصالاته مع وزراء خارجية دول المنطقة، فضلا عن استعراض نشاطات البعثة الدولية لمساعدة العراق واستعداد الأمم المتحدة لدعم العراق في كافة المجالات. وقالت مصادر عراقية، إن وفداً كردياً سيبدأ زيارة لبغداد اليوم الجمعة لحلحلة أزمة الاستفتاء.

دعوات تأجيل

إلى ذلك، دعا د.مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، إلى تأجيل إجراء الاستفتاء. وقال مشعل بن فهم السلمي في برقية بعثها أمس إلى البارزاني، إن البرلمان العربي يتطلع إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم، خاصة في ظل الظروف الداخلية والدولية والإقليمية الحالية والتي تستوجب الاستعاضة عن الاستفتاء، بالجلوس إلى طاولة الحوار للتوصل لحل يرضي جميع الأطراف، ويضمن حقوق الجميع ويضمن وحدة واستقرار العراق، وسلامة وأمن الشعب العراقي التواق دائماً للعيش ضمن دولة واحدة وموحدة.

وأكد رئيس البرلمان العربي، أنّ البرلمان العربي حريص على حقوق الشعب الكردي كما يحرص على حقوق الشعب العربي، مشدّداً على اهتمام البرلمان العربي بدعم الشعب العراقي بكافة مكوناته.

Email