المؤشر يتهاوى إلى أدنى مستوياته في 4 سنوات ونصف السنة

الأسهم القطرية تواصل النزيف والخسائر 71.5 ملياراً

ت + ت - الحجم الطبيعي

تكبدت البورصة القطرية خسائر فادحة على مدار الأشهر الثلاثة الماضية بعدما كثفت المؤسسات الأجنبية مبيعاتها على الأسهم مع تزايد المخاوف وعدم اليقين بشأن مستقبل الأوضاع الاقتصادية في البلاد على وقع المقاطعة المفروضة بسبب سياسات الدوحة الداعمة للإرهاب.

ووفق حسابات «البيان»، وصلت خسائر الأسهم إلى نحو 71.5 مليار ريال على مدار ثلاثة أشهر منذ بدء المقاطعة، وهي أكبر وتيرة خسائر محققة منذ اندلاع شرارة الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

ضغوط كبيرة

وقال مراقبون ووسطاء، إن الأسهم القطرية تتعرض لضغوط كبيرة بسبب تمسك الدوحة بمواقفها الداعمة للجماعات المتطرفة وهو ما دفع الأوضاع الاقتصادية نحو التدهور وبالتالي أثر بشكل كبير على سوق الأسهم الذي حقق أكبر خسائر منذ عدة سنوات كما سجل أسوأ أداء بين جميع أسواق العالم منذ بداية العام.

وأضاف المراقبون لــــ «البيان» أن استمرار مبيعات الأجانب على الأسهم القطرية يعد مؤشراً على أن الأوضاع تتجه نحو الأسوأ خصوصاً في ظل عدم وجود أي بوادر على انفراج قريب للأزمة الراهنة.

وتظهر بيانات البورصة القطرية تحقيق الأجانب مبيعات على الأسهم القطرية أمس بنحو 87 مليون ريال منها 71.8 مليوناً للمؤسسات و14.8 مليوناً للأفراد. تخارج الاستثمارات

وأشار المراقبون إلى هبوط المؤشرات الرئيسية للسوق القطري إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 4 سنوات رغم محاولات فاشلة الصناديق والمؤسسات المحلية في دعم السوق عبر مشتريات مكثفة على الأسهم. وتوقع المراقبون تفاقم رصيد الخسائر خلال الجلسات القادمة مع استمرار هروب المستثمرين ونزوح وتخارج الاستثمارات الأجنبية نحو أسواق بديلة في المنطقة مثل الإمارات والسعودية ومصر.

ولم تقتصر الخسائر على المؤشرات الرئيسية بل امتدت إلى الفرعية مع خسارة مؤشر العائد الإجمالي نحو 101.96 نقطة ليغلق عند 14206.37 نقاط، بينما انخفض مؤشر الريان الإسلامي بنسبة 0.82% إلى 3389.5 نقطة، وأغلق مؤشر جميع الأسهم خاسراً نحو 0.79% إلى 2410.26 نقاط.

وطالت الخسائر مؤشرات الأسهم القطاعية، وتصدرها مؤشر أسهم الاتصالات مع انخفاضه بنسبة 1.97% ومؤشر أسهم النقل بنسبة 1.64% ومؤشر أسهم العقارات بنسبة 1.51% ومؤشر أسهم الصناعة بنسبة 1.2% ومؤشر أسهم الخدمات والسلع بنسبة 0.36% ومؤشر أسهم التأمين بنسبة 0.31% ومؤشر أسهم البنوك بنسبة 0.24%.

Email