وصول 1.3 مليون حاج من خارج المملكة

السعودية: جاهزية تامة لضمان أمن وسلامة الحجيج

عناصر القوات الخاصة خلال العرض العسكري في مكة المكرمة | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدّمت قوات أمن الحج والقوات الخاصة السعودية، مساء أمس، عرضاً عسكرياً، أكدت فيه جاهزيتها لضمان أمن وسلامة وراحة الحجيج الذين اكتمل وصول 1.3 مليون منهم حتى يوم أمس.

وتضمّن العرض العسكري، الذي شهده نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان، تدريبات على التعامل مع أي حالة إرهابية، والتصدي لأي حالة أمنية طارئة. وشاركت في العرض العسكري وحدات من القوات الخاصة، وقوات الأمن العام، وغيرها من القوات الأمنية المشاركة في تأمين وتوفير الأمن خلال فترة الحج.

وأكّد أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، جاهزية كل الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، للقيام بدورها على أكمل وجه في حج هذا العام، ليكون متميزاً بالأمن والاستقرار. وقال الفيصل إن جميع اللجان ورجالات الدولة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مجندون لراحة ضيوف الرحمن، لينعموا بتأدية نسكهم وشعائرهم، بيسر وسهولة وراحة وخشوع واطمئنان.

توافد حجاج

في الأثناء، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، أمس، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام منذ بدء القدوم حتى أمس بلغ أكثر من 1.3 مليون حاج. وقالت المديرية، في إحصائيتها اليومية، إن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ أكثر من 1.228 مليون حاج، وعن طريق البر 75 ألفاً و787 حاجاً، وعن طريق البحر تسعة آلاف و758 حاجاً، بزيادة 329 ألفاً و593 حاجاً عن عدد القادمين للفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة قدرها 33 في المئة.

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة السعودية إن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، حيث تم إجراء 102 قسطرة قلبية، و6 عمليات قلب مفتوح، وذلك منذ بداية شهر ذي القعدة حتى الاثنين الماضي، مضيفةً أنه تم أيضاً إجراء 752 غسيلاً كلوياً، و32 عملية منظار، و259 عملية جراحية، وذلك خلال الفترة نفسها. وأشارت وزارة الصحة إلى أن إجمالي عدد زيارات أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ 9935 زيارة، وعدد مراجعي العيادات 14126 مراجعاً، وعدد مراجعي المراكز 119964 مراجعاً، فيما بلغ عدد حالات الدخول 1049 حالة.

 

طابع تذكاري

أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعاً تذكارياً بمناسبة موسم حج هذا العام بعنوان «الحج عبادة وسلوك حضاري». ويحمل الطابع صورة الكعبة المشرفة مزيناً بكلمة لبيك اللهم لبيك، ويحمل أعلى جانبه الأيمن شعار السعودية. وأوضح رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف الدكتور أسامة بن محمد صالح الطف، أنّ المؤسسة تهدف من خلال إصدار الطوابع التذكارية إلى توثيق وإبراز الجهود الوطنية، والمناسبات المهمة، بوصف الطابع وسيلة من وسائل الاتصال التي تصل إلى مختلف دول وشعوب العالم، ما يعطيها انتشاراً واسعاً، ويؤدي رسالة تاريخية تتناقلها الشعوب والحضارات. 

Email