المعارضة القطرية: إطلاق نار في قصر الوجبة والتوتر يبلغ مداه

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف ناشطون في المعارضة القطرية أن التوتر بلغ مداه في الدوحة وأن اشتباكاً بالأسلحة الخفيفة وقع عند بوابة قصر الوجبة حيث يقيم رأس النظام القطري تميم بن حمد، بين القوات التركية وأفراد من القوات المسلحة القطرية، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن تنظيم الحمدين جند جيشاً للتشويش على هاشتاغ #ارحل- يا تميم الذي تصدر «تويتر» في قطر، والهاشتاغ الذي الذي تلاه مباشرة # عبدالله مستقبل- قطر.

ولم تمض عدة أيام على وساطة الشيخ عبدالله آل ثاني حيال الإذن بالسماح للحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية إلا وقوبلت بالرفض من قبل الحكومة القطرية، هذا الرفض بات يسجل ردات فعل مستنكرة من الشعب القطري ضد الحاكم تميم من خلال تصدر هاشتاغين؛ الأول: #ارحل- يا تميم الذي تصدر «تويتر» في قطر، تلاه مباشرة # عبدالله مستقبل- قطر.

في إشارة إلى الشكر والعرفان لوساطته، وخلال عملية بحث بسيطة داخل هذه الهاشتاغات تبيّن أن الغالبية التي أسست هذه الهاشتاغات كانت تندد بموقف تميم الرامي إلى تسييس الحج.

ولم تمض سوى ساعات ليتبع ذلك ردة فعل مبرمجة إلكترونياً تجند حسابات وهمية ذات أسماء مستعارة وصور سوداء في محاولة لتلميع وتشويه هذه الهاشتاغات؛ تحتوي هذه التغريدات نصوصاً تمجيدية لتميم، في محاولة لمحو المحتوى ومنازعة ما هدفت إليه هذه الهاشتاغات.

وفي السياق بثت صفحة قطر مباشر على تويتر فيديو يحوي تبادلاً لإطلاق النار قالت إنه وقع في قصر الوجبة بين القوات التركية وأفراد من الجيش القطري في وقت كشف نشطاء قطريون على مواقع التواصل الاجتماعي عن أن التوتر في الدوحة بلغ مداه، ولليوم الثالث على التوالي، أعرب ناشطون قطريون عبر وسم #تميم_يحاصر_حجاج_قطر، عن غضبهم واستيائهم لقرارات الحكومة القطرية بهذا الشأن، ومنعها الطيران السعودي من نقل الحجاج القطريين.

كما أطلقوا هاشتاق «ارحل يا تميم»، معربين عن أن «فريضة الحج ينتظرها الإنسان طوال عمره حتى يستطيع إليها سبيلاً، ثم تمنعنا حكومة الغلمان بكل بساطة». وغرد أحد الناشطين: «الأتراك في شوارعنا يسرحون ويمرحون، والحجاج في قطر لا يوفر لهم طائرة لنقلهم، حكومتنا تخذلنا، أتكلم بالحق ولا أخاف».

Email