منظمات حقوقية تتهم الفرقة 16 بارتكاب فظائع في الموصل

انطلاق العمليات التمهيدية لمعركة تحرير تلعفر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت القوات العراقية العمليات التمهيدية لمعركة تلعفر التي أعلن رئيس الحكومة حيدر العبادي أن ساعة الصفر لها حددت، وشنت مقاتلات عراقية غارات جوية مكثفة قتلت خلالها عدداً من عناصر «داعش» ودمرت ممرات بديلة للتنظيم انشأها التنظيم تحسباً لانطلاق المعركة المرتقبة، في وقت صدت قوات الأمن الكردية «الآسايش» محاولات تسلل «داعشية» في محافظة كركوك.. بالتزامن وضعت منظمات حقوقية فرقة تابعة لقوات مكافحة الإرهاب التي دربتها أميركا في عين العاصفة بعد اتهامها بارتكاب فظائع بحق مسجونين عراقيين.


وطالبت منظمة هيومن رايتس ووتش واشنطن بوقف الدعم المقدم للفرقة 16 التابعة لقوات مكافحة الإرهاب وأعلنت المنظمة في تقرير إن «على الحكومة الأميركية تعليق جميع المساعدات والدعم للفرقة 16 في انتظار نتائج تحقيق شامل تجريه الحكومة العراقية والقيام بالادعاءات والملاحقات القضائية المناسبة».


إيقاف دعم
وبحسب المنظمة فإنه «بموجب قانون ، يحظر على الولايات المتحدة تقديم مساعدة عسكرية لأي وحدة أمنية أجنبية إذا كانت هناك أدلة موثقة على ارتكابها انتهاكات حقوقية جسيمة، وعدم اتخاذها تدابير فعالة لتقديم المسؤولين عن الانتهاكات للعدالة».


وأوضحت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: «على الحكومة الأميركية التأكد من قطع مساعداتها عن الوحدة العراقية المسؤولة عن الإعدامات، وتعليق أي خطط مساعدة مستقبلية حتى يتم التحقيق في هذه الفظائع كما يجب. نظراً إلى انتهاكات القوات العراقية الواسعة وسجل الحكومة الضعيف في المساءلة، على الولايات المتحدة إعادة النظر في مشاركتها مع القوات العراقية».

وذكر تقرير المنظمة أن مراقبين دوليين تحدثا عن إعدامات ميدانية بحق 4 أشخاص على يد الفرقة 16 في الجيش العراقي في منتصف يوليو 2017، وشاهدا أدلة على إعدام الوحدة لعدد كبير من الأشخاص، منهم صبي.


قصف مقرات
وميدانياً بدأت القوات العراقية قصفاً جوياً على عدد من المناطق في تلعفر وقامت بتدمير مقرات بديلة لتنظيم «داعش» تمهيداً للمعركة الفاصلة لدحر تنظيم «داعش» وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، بأن 10 عناصر من تنظيم داعش أصيبوا بقصف جوي استهدف مقراً بديلاً للتنظيم في أطراف قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل.

وأضاف المصدر أن «تنظيم داعش عمد منذ أيام إلى إخلاء مقراته الرئيسية والانتقال إلى مقرات أخرى بديلة لتفادي قصفها من قبل الطائرات».


تفجير
قال مصدر أمني في قيادة عمليات الأنبار، أمس الخميس، إن انتحاريين اثنين يرتديان أحزمة ناسفة هاجما مركز شرطة الصمود في قضاء العامرية جنوبي الفلوجة، ما أدى إلى مقتل شرطي وإصابة ثلاثة اخرين بجروح.

Email