سكاي نيوز عربية تبث فيلما وثائقيا بعنوان " قطر.. الطريق إلى مانهاتن"

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبث قناة " سكاي نيوز عربية " يوم بعد غد " الأربعاء " فيلما وثائقيا جديدا ضمن سلسلة "وثائقيات سكاي" بعنوان: "قطر.. الطريق إلى مانهاتن" .

يعرض الوثائقي في تمام الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش " منتصف الليل بتوقيت أبوظبي" ويبحث في دهاليز العلاقة المزعومة التي جمعت دولة قطر بالعقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 خالد شيخ محمد واحتضانها له لسنوات موفرة له الحماية ومتطلباته المادية كافة لضمان تحقيقه لأهدافه ومخططاته الإرهابية.

و يبين البرنامج الوثائقي الدور الخفي الذي لعبته قطر في دعم وتمويل الإرهاب خاصة من خلال احتضان وزير الأوقاف ووزير الداخلية الأسبق بقطر عبد الله بن خالد آل ثاني للإرهابي خالد شيخ محمد.. و يشير إلى ما يتردد بشأن تعاطف عبدالله بن خالد آل ثاني مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والجماعات الإرهابية.

و يستعرض الوثائقي "قطر.. الطريق إلى مانهاتن" محاولة أجهزة الأمن الأميركية اعتقال خالد شيخ محمد في الدوحة عام 1996وما يشاع عن تدخل وزير الداخلية القطري الأسبق لتهريبه بنجاح إلى خارج الدوحة ومنع أجهزة الاستخبارات الأميركية من اعتقاله ما مكنه من مواصلة العمل على خططه الإرهابية و تنفيذ هجمات سبتمبر2001 ضد الولايات المتحدة الأميركية.

و يسلط البرنامج الوثائقي الضوء على المفاوضات التي أجرتها الخارجية الأميركية مع الحكومة القطرية بشأن تسليم خالد شيخ محمد و المحاولات الأميركية لاعتقاله و المماطلات القطرية للحيلولة دون ذلك مدعمة بشهادات من عدد من عملاء الاستخبارات الأميركية التي تشير إلى تورط عبد الله بن خالد آل ثاني بعلاقة مباشرة معه حيث ادعوا أنه قام بتوفير الدعم المادي من خلال اللجوء إلى بعض الجمعيات لتمويل الإرهاب وإبقاء خالد شيخ محمد على اطلاع دائم بالخطط الأميركية لاعتقاله.

ويستطلع الوثائقي آراء عدد من كبار ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي " FBI " و وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "CIA " ووكالة الأمن القومي " NSA " ممن عملوا على هذه القضية.

 

 

Email