انتقادات خليجية واسعة لخطاب تميم

ت + ت - الحجم الطبيعي

قوبل خطاب تميم بغضب خليجي واسع النطاق، حيث استنكرت شخصيات خليجية ومواطنون خليجيون وعرب تجاهل الخطاب لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وكتب معالي ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، في حسابه على تويتر: "ارتباك تميم كان واضحاً، وقد أوضح خطابه أن أعيان الدوحة ومواطنيها معزولون عن المشورة بالرأي في أزمة مقاطعة قطر، وأضاف: لا لوم على الدول الداعية لمكافحة الإرهاب أبدا بعد الخطاب الهزيل جدا لتميم". مشيراً إلى أن القطعية مع الدوحة قد تكون ابدية.

ووصف سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي كلمة تميم بأنها "كلمة إنشائية أعدها عزمي بشارة لـتميم، لو كتبها طالب بالمرحلة المتوسطة في حصة التعبير لرسب. ولو طلب بثها بإذاعة صوت العرب بالخمسينات لرفضت بثها".

وقال الدكتور علي النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم  إن خطاب أمير قطر تصعيدي يحتوي على تناقضات صارخة. مضيفاً أن الخطاب تضليلي استهدف خداع الشعب عبر التهوين من آثار العقوبات العربية على اقتصاد بلاده.

وذكر محمد جلال الريسي:‏ بكل وضوح خطاب تميم خطاب مكابرة ومحاولة لتطمين الشعب القطري الذي بدأ يفقد صبره من سياسات حكومته، في حين قال جمال بن حويرب: "خطاب تميم: أسلوب مهلهل ركيك استعلائي ويزيد الأزمة.. مع استخدام سوء ألفاظ: تشهير- كذب - انتقام- العثرات - العقبات - الكسل والاتكالية". قال خالد بن ضحي: يعد خطاب تميم بمثابة انتحار سياسي لحكومة قطر، فهو لم ينظر إلى مصلحة شعبة ووطنه، واستمر في المهاترات التي تقوم بها حكومة قطر. وأضاف: بعد الانتحار السياسي لحكومة قطر نقول لاخوتنا من شعب قطر: حكومتكم اختارت دعم الإرهاب على الأشقاء، مبروك عليكم داعش والإخوان و النصرة .

وذكر الإعلامي السعودي سلمان الدوسري: "ملخص خطاب تميم : ١- استعطاف الشعوب. ٢- تصعيد الأزمة. ٣- محاولة استمالة الغرب.. لكن التاريخ علمنا أن الشعبوية زائلة والعقلانية باقية"

وبدوره قال الخبير مأمون فندي: خطاب أمير قطر يعمق الأزمة ويطيل أمدها، فقد كان خطاباً تعبوياً وليس تصالحياً، ورسائله ستقرأ بغضب في عواصم المقاطعة. وأضاف بقوله: "رغم رسائل أمير قطر المركزة للداخل القطري ورسائله الواضحة للغرب كانت رسائله لعواصم المقاطعة همز ولمز وغمز دونما أي رغبة في التوصل إلى حل. إلا أنه يمكن قراءة النبرة العالية في خطاب أمير قطر على أنها زعيق في ميدان عام للتغطية على مصالحة قد تحدث في حارة مظلمة".

وقال د. ابرياهم الدبل الخبير الدولي بالأمم المتحدة: قطر تُمارس " الابتزاز العاطفي " مع شعبها وتهين شعبها وعدم احترام عقلية شعبها. وقال الإعلامي عارف عمر: تميم في خطابه بكل بساطه يعيد ويؤكد ما جاء بكلمته التي يدعون أنها مفبركة عبر وكالة الأنباء القطرية بطريقه أخرى.

وذكر هزّاع بن بنّان: لا جديد، المزيد من التناقضات في كل خطاب يصدر من قطر سواء صدر من أمير أو من وزير.

وقال الكاتب السعودي أحمد الشمراني: "خطاب تميم كُتب في ايران وراجعته تركيا واجازه عزمي وقام القرضاوي بالتشكيل والتنوين".

وقال الإعلامي البحريني محمد العرب: لا أتمنى لأي عربي هذا الموقف، قد كان ضعيفاً هزيلاً متردداً ضائعاً بين ثنايا الوهم وأحلام التعملق الكاذبة فقد كان تميم في حال يرثى لها. وأضاف: يوضح خطاب تميم بما لا يقبل الشك انه مجرد كومبارس على مسرح تنظيم الحمدين وانه عاجز عن فعل شيء ويقرأ ما يكتب له مع الأسف. وقال: نرجو من العقلاء في قطر إرسال شرح تفصيلي وترقيعي لخطاب تميم الذي يذكرنا بالكتاب الأخضر للراحل القذافي.

وقال لاعب كرة القدم السعودي خالد العقيلي: نتساءل من صاغ الخطاب؟ هل هو عزمي أم القرضاوي، بينما قال الإعلامي السعودي خالد الطريفي: العاطفة الخطابية، لا تمحو الحقائق الدامغة المعلنة، والمسجلة. وقالت الصحافية والكاتبة السعودية سمر المقرن: ليتك ساكت! خطاب تميم، بقلم: عزمي بشارة.

وقال الكاتب السعودي الدكتور آل سليم: بعد التناقضات في الخطاب بيقولون خطاب تميم مخترق، وذكرت نهلة الفهد: كيف يشكر تميم من فتح لقطر المياه الإقليمية والمجال الجوي ويقول حصار؟؟؟

وقال المحلل السياسي السعودي : "ان خطاب أمير قطر مرتفع النبرة، هو مؤشر لنبرة منخفضة في الغرف المغلقة قريباً بحثاً عن مخرج يحفظ ماء وجه قطر".

 

 

Email