طيارو ومضيفو أميركان ايرلاينز يرفضون شراء »القطرية« حصة فيها

ت + ت - الحجم الطبيعي

لقي عرض الخطوط القطرية لشراء حصة في اميركان ايرلاينز رفضاً ليس فقط من الشركة ذاتها، بل أيضاً من رابطة طواقم الطائرات المحترفين، التي تمثل العاملين في طواقم الطائرات الأميركية، ومن رابطة الطيارين المتحدين، التي تمثل الطيارين الأميركيين في معظم الشركات الأميركية، إلى جانب الرفض من باركر الرئيس التنفيذي للشركة أيضاً الذي قال: لسنا متحمسين لعرض القطرية أبداً.وكانت حدةُ الرفض أكبر من قبل اتحاد نقابات الطيارين والمضيفين، حيث أكد المتحدث باسم الاتحاد أنه لا يرى أي إمكانية لإتمام «هذه الصفقة».

وأوضح تحليل نشرته صحيفة «فاينانشال تايمز» إن عرض الخطوط القطرية بشراء حصة في «أميركان ايرلاينز» يواجه عراقيل كبيرة.

وقالت كورين بنغ رئيس تنفيذي شركة كروشيال بيرسبكتيف إن الخطوط القطرية تحتاج إلى زيادة تواصلها الدولي وتنويع شبكة رحلاتها، خاصة بعد المقاطعة الأخيرة.

لذلك تحاول الخطوط القطرية تحقيق هذا الهدف عن طريق أميركان ايرلاينز ذات الشبكة المحلية الكثيفة. وتمثل أميركا الشمالية سدس إجمالي طاقة مقاعد القطرية. غير أن شركات الطيران تجاهد غالباً للحصول على ثمار استثمار في أسهم شركات أخرى.

وقالت: بنغ النسب الصغيرة في أسهم شركات أخرى لا تحقق الهدف المرجو منها. ويمكن أن تضيع الخطوط القطرية أموال استثماراتها هباء، حيث لا يحتمل أن تكسب أي سيطرة في الإدارة من خلال نسبة الأسهم. كما أن استجابة أميركان ايرلاينز للعرض حتى الآن رافضة.

وأضاف هورتن إن دوج باركر ليس أمامه خيار إلا رفض أي عرض من الخطوط القطرية والإصرار على أنه غير مطلوب. وقد استطاع الأميركيون أخيراً كبح غضب العمالة الأميركية وليسوا مستعدين لإثارة المتاعب مرة أخرى بحديث معسول عن قطر، التي تعرضت لهجوم من شركات الطيران الأميركية بسبب حصولها على دعم حكومي يتنافى مع قواعد المنافسة.

Email