مليون مصلٍ يؤدون الصلاة في المسجد النبوي

احتفالات عيد الفطر ترسم البهجة في العالم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت عواصم عدة في العالم احتفالات المسلمين بعيد الفطر المبارك إذ شهدت الحدائق ومراكز التسوق والترفيه اكتظاظاً كبيراً بعد الانتهاء من صلاة العيد بينما انتصر الأطفال في دول الصراع على الحرب وتزينوا بألبسة جديدة.


وشهد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي بالمدينة، إقبالاً من المصلين والمعتمرين والزوار، حيث أدى أكثر من مليون مصل صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام في المسجد النبوي.
وفي الأراضي المحتلة، احتفل الفلسطينيون بالعيد مقيمين الصلاة في مختلف الساحات المفتوحة في القرى والبلدات في مختلف أرجاء فلسطين وفي المسجد الأقصى.


وفيما منع الاحتلال الإسرائيلي الآلاف من الفلسطينيين من الوصول إلى مدينة القدس لإقامة صلاة العيد في الأقصى، نجح 90 ألف فلسطيني في الوصول إلى باحات المسجد لأداء الصلاة، وأفادت المصادر بأن المُصلين هم من فلسطينيي الداخل وأهالي مدينة القدس فقط.


صور تذكارية
أما في مصر، فمنذ الساعات الأولى من يوم أمس بدأ ملايين المصريين مغادرة منازلهم إلى المساجد والساحات، لأداء صلاة العيد والتقطت الأسر المصرية صوراً تذكارية في المنتزهات تسجل هذه اللحظة الخاصة.


تحد واحتفال
وفي العراق، لم تمنع ظروف الحرب من خروج الأهالي في الموصل للاحتفال بالعيد، حيث خرجوا في المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم داعش للاحتفال كما احتفل الأطفال بالعيد لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات بعيدا عن سيطرة التنظيم.


بالونات وهدايا
المظهر ذاته تكرر في سوريا رغم الوضع الأمني الهش ، خرج الأطفال في عدة مدن سورية في حين تفاجأ سكان 3 مدن في محافظ حضرموت شرقي اليمن، بطائرتين تابعتين للجيش تحلقان فوق مصليات عيد الفطر، وتلقيان بالونات وهدايا للأطفال.
غير أن الحرب وحصار الحوثيين لتعز غيبت فرحة الناس بالعيد.


أجواءاحتفالية
وشهدت عواصم ومدن في العالم احتفالات صاخبة بالعيد من جاكرتا إلى كينشاسا مروراً بموسكو وبنغازي وإسطنبول وأبوجا.


تهنئة ترامب
هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب العالم الإسلامي بحلول عيد الفطر المبارك معرباً باسمه ونيابة عن الشعب الأميركي عن أصدق التهاني للمسلمين بهذه المناسبة.
وقال في بيان «باسم الشعب الأميركي، ميلانيا وأنا نرسل تحياتنا الحارة إلى المسلمين الذين يحتفلون بعيد الفطر»، مشيرا إلى أنه «خلال هذا العيد نتذكر أهمية الرحمة والعطف والإحسان».

Email