تميم بن حمد دعم «الحشد الشعبي» بـ500 مليون دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت صحيفة عكاظ السعودية، في عددها الصادر أمس، نقلاً عن مصادر عراقية، أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد الأسبوع الماضي، طلب تحويل مبلغ 500 مليون دولار المخصص لإطلاق سراح القطريين، هدية من الدوحة لدعم ميليشيات الحشد الشعبي.

وعثرت قوات الأمن في مطار بغداد على أكبر كمية من الأموال النقدية، تقدر بـ500 مليون دولار أميركي، وضعت في 23 حقيبة كانت تقلها الطائرة القطرية، التي أرسلت لإعادة 24 قطرياً من العائلة الحاكمة اختطفتهم ميليشيات شيعية.

وكشف العبادي قصة الفدية وقيمتها 500 مليون دولار، لافتاً في وثيقة سرية، إلى أن قطر طلبت من الحكومة الإذن لهبوط طائرة في مطار بغداد في 15 أبريل الماضي لنقل القطريين المفرج عنهم، مضيفاً أن المسؤولين في المطار تفاجأوا بوجود 23 حقيبة ثقيلة تحتوي على أموال ظهرت من دون موافقة أو علم مسبق.

وكان العبادي أوضح أن المسؤولين في مطار بغداد قد تنبهوا إلى وجود الأموال بعد وضع هذه الحقائب على جهاز الفحص بالأشعة السينية.

مشيراً إلى أنه كان على متن الطائرة مبعوث خاص من أمير قطر، إلا أنه لم يطلب أن تحظى هذه الحقائب بحصانة دبلوماسية، غير أن وزارة الخارجية القطرية، أبدت استغرابها من تصريحات العبادي بشأن الصيادين المختطفين في العراق، فيما أكدت أن الأموال التي دخلت كانت بعلم الحكومة العراقية.

وزعم أمير قطر أن 500 مليون دولار هي من أموال الخزينة القطرية، ويجب أن تعود إليها، لأنها للشعب.

ووفق صحيفة عكاظ، فإن أمير قطر وقبيل انقلابه على «إعلان الرياض» وإعلان انحيازه السافر لإيران و«حزب الله» اللبناني، أوفد وزير خارجيته إلى بغداد والتقى مع العبادي وأبلغه أن الأمير تميم لا يريد إعادة الـ500 مليون دولار، وأنها ستكون هدية من قطر لدعم ميليشيات الحشد الشعبي.

وذلك قبل أن يلتقي بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الأسبوع الماضي. وهذا يكشف ماهية قطر التي تدعي العروبة وهي تطعنها في ظهرها بدعمها للميليشيات الطائفية.الرياض - وكالات

Email