مجلس الأمن يستمع اليوم لولد الشيخ وأوبراين

«الشرعية» تقتحم القصر الجمهوري بتعز

■ طفل يمني يتلقى العلاج بالمستشفى حيث ينتشر وباء الكوليرا | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة بشأن الوضع في اليمن حيث يستمع إلى إحاطتين من المبعوث الأممي الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ومن رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين.

وبخاصة بشأن وباء الكوليرا الذي تفشى في اليمن، فيما دارت معارك عنيفة في الجبهة الشرقية لمدينة تعز تم فيها أسر 12 عنصراً من الميليشيا الحوثية.

وحسب رئاسة مجلس الأمن، ستكون الجلسة علنية على أن تعقد بعدها مباشرة جلسة مشاورات مغلقة. ومن أهم الموضوعات التي سيتم بحثها، جهود ولد الشيخ خلال الأسابيع القليلة الماضية لإعادة الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات، فيما سيسلط أوبراين الضوء على الوضع الإنساني في اليمن بشكل عام بما في ذلك انتشار وباء الكوليرا.

في الأثناء، تواصلت المواجهات في الجبهة الشرقية لمدينة تعز خلال الساعات الماضية، فيما استمر قصف الميليشيات العشوائي للأحياء السكنية شرقي المدينة ووسطها وغربها.

استسلام عناصر

معارك عنيفة دارت الليلة قبل الماضية عند الأسوار الغربية لمعسكر التشريفات وقصر الشعب تم خلالها استسلام وأسر 12 عنصراً من ميليشيات الحوثي والاستيلاء على بعض الأسلحة في المواقع، التي تم دحر الميليشيات منها في محيط القصر. وأوضحت مصادر عسكرية أنه تم أسر عناصر الميليشيات أثناء عملية السيطرة على الجامع المجاور للقصر، حيث أسر ستة عناصر وسلّم ستة آخرون أنفسهم.

وفي الأثناء قتل طفل في السادسة وجرح مدنيان آخران بقصف عشوائي بالمدفعية الثقيلة من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح المتمركزة في التلال المحيطة بالمدينة. وأوضحت مصادر محلية أن عدة قذائف سقطت الليلة قبل الماضية في حي الجحملية شرق المدينة.

وأسفرت عن تدمير منزلين، وجرح شخص في حين قتل طفل وجرح مدني آخر في حي بابا الكبير وسط المدينة. وشنت طائرات التحالف العربي غارات عدة على مواقع الميليشيات الضاحية الشرقية للمدينة.

وفي جبهة حرض – ميدي استهدفت طائرات التحالف بثلاث عشرة غارة ثكنات ومواقع للميليشيات ومخابئ أسلحة في الجبهة والمناطق الجنوبية، وخمس غارات في محافظة صعدة استهدفت مواقع وتجمعات للحوثيين في مديريتي مجز والملاحيط.

100 قذيفة

وأعلنت قوات الجيش الوطني، أمس، إطلاقها أكثر من 100 قذيفة مدفعية في مديرية ميدي بمحافظة حجة، شمال غربي البلاد. وقالت مصادر ميدانية إن«قوات الجيش الوطني والتحالف العربي أطلقت الأحد، أكثر من 100 قذيفة بالمدفعية استهدفت عديد مواقع للمليشيات الانقلابية في مديرية ميدي والمناطق المحيطة بها».

وأضافت المصادر أن«قوات الجيش والتحالف العربي استهدفت مخازن أسلحة للمليشيات على الشريط الحدودي مع المملكة العربية السعودية وظلت تنفجر لأكثر من أربع ساعات».

وأفادت المصادر أن «طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف شنت هجوماً محكماً استهدف أطقماً ومواقع تابعة للمليشيات الانقلابية في المناطق الواقعة بين مديرية عبس ومديرية ميدي من جهة الساحل».

كوليرا

وقال مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان للمنطقة العربية لؤي شبانة إن تفشي وباء الكوليرا في اليمن، يهدّد حياة 1.1 مليون من النساء الحوامل المصابات بسوء التغذية، واللاتي يحتجن إلى رعاية وخدمات صحية عاجلة.

وأوضح شبانة في بيان نقله المركز الإعلامي للأمم المتحدة الأحد: أن انتشار الكوليرا في الحوامل يُشكل كارثة إنسانية، ومزيداً من الصعوبات التي يواجهها الشباب والنساء اليمنيون، بسبب النزاع والنزوح وسوء التغذية.

Email