الصليب الأحمر يكشف عن سجون سرية وآلاف المعتقلين

الانقلابيون يمنعون الأدوية عن المصابين بـ«الكوليرا»

طفلة يمنية تتلقى العلاج إثر إصابتها بالكوليرا ا أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتهمت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، الانقلابيين الحوثيين وقوات المخلوع صالح، بمنع إدخال الأدوية لذويهن المختطفين في العاصمة صنعاء والمصابين بوباء الكوليرا، بينما كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن وجود أكثر من 11 ألف معتقل في اليمن، وعن معتقلات سرية لم تتمكن من الوصول إليها، وطالبت بالسماح لعائلات المعتقلين بزيارتهم.

وبعد نداءات من عائلات المختطفين لدى الانقلابيين، شددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على وجوب وضع حد للمعاناة التي ترزح تحت وطأتها آلاف العائلات التي انقطع اتصالها بذويها المحتجزين نتيجة النزاع الدائر في اليمن.

وقال مدير العمليات باللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك شتيلهارت، الذي أنهى أمس، زيارة امتدت خمسة أيام لليمن، «نحن نحض، على وجه السرعة، جميع الأطراف.. على أن تكفل الوصول الفوري وغير المشروط للأشخاص المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع».

وأضاف، «قَصَدَتنا مئات العائلات بشأن هذه المسألة. بعض هذه العائلات انقطع الاتصال بينها وبين أحبائها لسنوات. ويفاقم وقوعُ حوادث اختفاء قسري ومزاعم عن سوء المعاملة وظروف معيشية متردية، من محنة المحتجزين وقلق عائلاتهم».

وقال شتيلهارت، إن «هذه الزيارات ضرورة إنسانية لا تفاوض بشأنها. كما أن من شأنها أن تسهم إسهاماً مهماً في بناء الثقة المتبادلة في أوساط المجتمعات المحلية اليمنية».وأوضحت اللجنة الدولية أنها زارت في العام الماضي أكثر من 11 ألف محتجز في اليمن.

منع الأدوية

في غضون ذلك، اتهمت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، الانقلابيين، بمنع إدخال الأدوية لذويهن المختطفين في العاصمة صنعاء والمصابين بوباء الكوليرا.

وقالت الرابطة، في بيان أمس، «لم تكتف جماعة الحوثي وصالح المسلحة باختطاف الآلاف من أبنائنا من دون مبرر أو مسوغ قانوني، بل وقامت بتعذيبهم وأهملتهم صحياً داخل السجون».

وأضافت أنه «مع انتشار وباء الكوليرا بين أبنائنا المختطفين داخل السجون، قام الحوثيون بمنع إدخال الأدوية الضرورية لأبنائنا المختطفين وحرمانهم من الرعاية الصحية اللازمة للتعافي من هذا المرض الخطير، وزاد الأمر سوءاً في حرمانهم من المياه النظيفة الصالحة للشرب والمياه اللازمة للنظافة الشخصية الضرورية لمنع انتشار الوباء بين أبنائنا المختطفين».

وطالبت رابطة أمهات المختطفين المنظمات الحقوقية بالتدخل والضغط على جماعة الحوثي وصالح لنقل المختطفين المصابين بالكوليرا إلى المستشفيات.

Email