القوات العراقية تقتحم منطقة الزنجيلي في الساحل الأيمن

التحالف الدولي: معركة الموصل في مرحلتها الأصعب

■ طفلة تحمل أغراضاً خلال النزوح من غرب الموصل | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أن القوات المشتركة وصلت إلى المرحلة الأصعب في معركة مدينة الموصل بمحافظة نينوى، والمستمرة العمليات العسكرية فيها منذ أكثر من ستة أشهر بالنظر لوجود عدد من المدنيين محاصرون، فيما اقتحمت القوات العراقية منطقة الزنجيلي غربي الموصل في شمال العراق، وسيطرت على 50 في المئة من مساحتها.

وقال الناطق باسم التحالف دوريان في تصريح صحفي إن معركة اقتحام ما تبقى من الناحية الغربية للموصل تمثل صعوبة كبيرة، بعد أن لجأ إليها ما تبقى من مسلحي (تنظيم داعش )، إضافة إلى وجود عدد كبير من المدنيين، مشيرا إلى أن المعركة خلفت أكثر من 35 ألف قتيل وجريح ونزوح 640 ألف مدني.

وأضاف دوريان أن القوات المشتركة مدعومة بالتحالف تقوم بعمل صعب من خلال تطهير الأنفاق والمباني التي شيدها (تنظيم داعش) للاحتماء فيها من ضربات هذه القوات.

في غضون ذلك، قصف طيران التحالف الدولي أمس سيارة يستقلها عناصر من تنظيم داعش في مدينة راوه، غربي محافظة /الرمادي مما اسفر عن تدميرها ومقتل أربعة من عناصر التنظيم كانوا على متنها، من بينهم مسؤول تصنيع العبوات الناسفة.

اقتحام

في الأثناء، قال مصدر أمني إن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت أمس من اقتحام منطقة الزنجيلي، غربي الموصل، والسيطرة على 50 بالمئة من مساحتها، بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم داعش.

كما أوضح أن فرقة من المدرعات باتت على مشارف المناطق الشمالية للجانب الأيمن للموصل عقب بلوغها مناطق مشيرفة وحاوي الكنيسة..

3 أسابيع

إلى ذلك، أكد رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي أن القوات العراقية ستنتهي من تحرير الساحل الأيمن للموصل خلال ثلاثة أسابيع كحد أقصى.

وقال الغانمي في تصريحات صحفي إن القوات العراقية تعرضت إلى ثلاث هجمات بمواد كيميائية من قبل تنظيم داعش في أيمن الموصل، مشيراً إلى أن التحالف الدولي لديه علم بذلك، موضحاً أنها تسببت بحالات طفح في الجلد وتم إسعاف بعض الحالات واتخذت تدابير الحيطة والحذر في حال تكررت هذه الهجمات الكيميائية.

وأكد الغانمي أن قواته تسيطر على 40 في المئة من البلدة القديمة، مؤكداً أن نسبة ما يسيطر عليه التنظيم داخل أيمن الموصل يقدر بنسبة 35 في المئة..

Email