أبو محمد تجربة جوع مروعة في مخيم اليرموك

أهالي مخيم اليرموك سنوات من المعاناة وانتظار الفرج | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

واحدة من مئات القصص لأبناء المخيمات الفلسطينية، الذين عانوا ويلات الحصار والموت جوعاً والمرض والتهجير نتيجة الحرب الدائرة في سوريا، هي قصة اللاجئ الفلسطيني السوري، أبو محمد (40 عاماً)

وهي قصة بدأت مع تدهور الوضع الأمني بمنطقة سكنه في حي التقدم بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق، فاضطر هو وعائلته في أكتوبر 2012 للنزوح إلى منزل داخل المخيم.

فالرجل بعد خروجه من اليرموك إلى العراء، حيث قضى أيامه الأولى في أحد مراكز الإيواء، قبل أن يتخذ قرار إرسال زوجته التي تحمل الجنسية الأردنية مع أطفاله الخمسة إلى الأردن، والعودة إلى اليرموك لتقديم يد العون والمساعدة لمن بقي داخل المخيم من أبناء شعبه.

حصار مدمر

ويقول أبو محمد بشأن حصار اليرموك وفق ما نقل موقع «سكاي نيوز عربية»: «أبشع ما شاهده في مخيم اليرموك كان محاولة تدمير معنويات الناس. فالحصار دائماً ما يدمر الجسد، إلا أنه أصبح أداة لإبادة الروح، وهذا ما حصل مع العديد من سكان المخيم الذين مات أطفالهم جوعاً أمامهم وهم لا يملكون حيلة أمام هذا المصاب».

وأشار إلى أن الحال وصل ببعض الناس إلى أن يقطعوا مسافات طويلة بحثاً عما يسد رمقهم ورمق أطفالهم، فباتوا يأكلون الحشائش وألواح الصبار ونبات رجل العصفور السامة، التي لا تأكلها سوى البهائم، وشرب شوربة البهارات، ووصل بهم الحال إلى أكل القطط والكلاب.

وتابع: «غالبية الناس أصابها الجوع، وكانوا يكتفون بوجبة واحدة يومياً أو نصف وجبة، ولا يفكّرون إلا بطعام اليوم الذي يحيونه، وفقدوا عشرات الكيلوغرامات من أوزانهم، ينامون ولا يكلّمون بعضهم. والأطفال الذين يبكون من جوعهم يقول لهم أهلهم أن يناموا كي يحصلوا صباحاً على الطعام، كما في كل المرويّات عن المجاعات».

وأضاف أبو محمد أن وزنه كان 105 كيلوغرامات قبل حصار اليرموك، أما بعد الحصار نزل وزنه إلى 60 كيلوغراماً، مشيراً إلى أن عظام قفصه الصدري برزت وباتت ترى للعيان، وأنه كان لا يستطع النوم بسبب الجوع، فيدخل إلى المطبخ ويبحث عن أي شيء ليأكله فلا يجد.

وفي أحد الأيام كانت فرحته لا توصف عندما وجد قطعة خبز منسية في سلة الخضار عليها طبقة من العفن فسارع إلى أكلها.

وأشار أبو محمد إلى أن ظاهرة خلع أبواب البيوت التي هجرها سكانها، وسرقتها انتشرت في المخيم من أجل البحث عن الطعام فقط، ولم يكن أحد يلوم من يقوم بذلك، لكن لم تخل الأوضاع من حالات سرقة بعض الأشياء من أجل بيعها.

انتشار السرقة

كانت السرقة ظاهرة منتشرة في اليرموك بسبب ضيق الأحوال المادية، لكنّ القهر أن تصل الحال بالعفيفين إلى أن يضطروا إلى سرقة الطعام، ومَن مِنهم استعفف عن السرقة كان يخرج ليلاً ملثَّماً ويلمُّ ما قد يستطيع أكله من القمامة.

Email