ترحيب دولي بإطلاق سراح المختطفين القطريين والسعوديين في العراق

الإمارات تدعو لتجفيف منابع الإرهاب واجتثاثه من جذوره

■ أمير قطر مستقبلاً أحد المختطفين المفرج عنهم في مطار الدوحة | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تضافر الجهود كافة للتصدي للإرهاب وتجفيف منابعه واجتثاثه من جذوره، بينما تواصلت بيانات الترحيب الدولية بشأن إطلاق سراح المختطفين القطريين والسعوديين في العراق.

ورحبت الإمارات بانتهاء معاناة المختطفين القطريين والسعوديين في العراق بعد طول احتجازهم.

ونقل معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تصريح له أمس، تهاني دولة الإمارات إلى دولة قطر الشقيقة قيادةً وشعباً.

وقال إن احتجاز المواطنين القطريين والسعوديين من قِبل جماعات إرهابية هو عمل غير مبرر، وأن معاناتهم ما هي إلا انعكاس للتوتر المخيم على المنطقة وتداعياته التي تنعكس على مواطني المنطقة كافة.

وأضاف معاليه أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي تهنئ دولة قطر الشقيقة، وتعرب عن تعاطفها حكومةً وشعباً معهم ومع أسرهم والشعب القطري وارتياحها بانتهاء هذه المحنة الإنسانية.

و أعرب الدكتور أنور بن محمد قرقاش عن تقديره للدور الشخصي الذي قام به رئيس الوزراء العراقي د. حيدر العبادي في تسهيل الإفراج عن المختطفين القطريين والسعوديين.

وأكد معاليه، في ختام تصريحه، أن الإرهاب في المنطقة والعالم يتغذى من الفوضى وعدم الاستقرار، داعياً إلى تضافر الجهود كافة للتصدي له وتجفيف منابعه واجتثاثه من جذوره.

ترحيب خليجي

وفي سياق متصل، رحبت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على لسان أمينها العام د. عبد اللطيف بن راشد الزياني، بعملية إطلاق سراح المختطفين في العراق، معبراً عن ارتياح دول مجلس التعاون لانتهاء هذه الأزمة القاسية، التي ظلت تؤرق أبناء دول المجلس جميعاً، وبرهنت على التضامن والتكاتف الخليجي في الأزمات، كما رحبت كل من الكويت والبحرين وعُمان في بيانات مماثلة، بينما أصدرت السعودية بياناً مماثلاً في وقت سابق.

تهنئة دولية

من جهته، هنأت جامعة الدول العربية قطر بعودة مواطنيها، وأكد الناطق الرسمي باسم الأمين العام للجامعة محمود عفيفي أن خطر الإرهاب يشكّل تهديداً وتحدياً مشتركاً لدول المنطقة، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر كل الجهود والتعاون من أجل القضاء عليه، واقتلاع جذور هذه الآفة التي تهدد مجتمعاتنا ودولنا.

دولياً، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في بيان، عن تقديره لجميع الذين أسهموا في إطلاق سراح المختطفين.

Email