المجلس الوزاري العربي يدعو لإصلاح منظومة العمل المشترك

الإمارات: فلسطين مركزية وإيران تقوض أمن العرب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دولة الإمارات، أمس، مركزية القضية الفلسطينية، وجددت رفضها التدخّلات الإيرانية في الشؤون العربية، فيما شدد وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التــــحضيري للقمة العربية الـ28 التي تنطلق في الأردن غداً الأربعاء، على ضرورة الإصلاح الشامل لمنظومة العمل العربي المشترك بما يتناسب مع التحديات التي تمر بها المنطقة العربية.

ولفت معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة، الذي مثّل الإمارات في الاجتماع إلى أهمية إحاطة مؤتمر القمة العربية بالدور الإيراني السلبي الذي يقوّض الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً الرفض المطلق والقاطع للتدخلات الإيرانية، وطالب بوقفها فوراً للحفاظ على مبادئ حسن الجوار واحترام سيادة واستقلال ومصالح وخصوصية كل دولة.

وأكد وزراء الخارجية العرب أهمية التركيز خلال هذه المرحلة على القضية الفلسطينية والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب ومعالجة الأزمات اليمنية والسورية والليبية، وضرورة الخروج برؤية عربية موحدة وإيجاد حلول لأزمات المنطقة بشكل يحقق الأمن والاستقرار. ودانت اللجنة الوزارية العربية المعـــــنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران في اجتماعها برئاسة الإمارات على هامش اللقاء الوزاري العربي التدخلات الإيرانية وسبل التصدي لها. واستنكرت التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية.

ودعا أمين عــــام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى «العمل بكل سبيل ممـــكن من أجــل تفعيل الحضور العربي في الأزمات الكبرى سواء في سوريا أو في البؤر الأخرى للصراعات في اليمن وليبيا».

لقراءة أخبار أخرى

Email