سد الفرات يخرج عن الخدمة.. والآلاف يفرون من الرقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

خرج سد الفرات أكبر وأشهر السدود السورية عن الخدمة بالكامل، في وقت هرب آلاف المدنيين من مدينة الرقة التي باتت مدينة شبه خالية من السكان مع ازدياد حدة المعارك حولها، وبالقرب من السد الذي بات عرضة للانهيار ، وبالتزامن تحقق قوات سوريا الديمقراطية مكاسب متصلة على حساب تنظيم «داعش»، وأعلنت القوات المدعومة أميركياً عن سيطرتها على بلدة الكرامة واقتحام مطار الطبقة.

في الأثناء، بدأ آلاف من سكان مدينة الرقة السورية الخروج من المدينة، والتوجه إلى الريف الشمالي والجنوبي، بعد تحذير تنظيم داعش من انهيار سد الفرات وتكثيف القصف الجوي لطائرات التحالف الدولي على المدينة خلال الأسبوع الماضي.

وقال سكان محليون في مدينة الرقة لوكالة الأنباء الألمانية إن «سيارات تابعة للتنظيم بدأت تجول المدينة وتدعو عبر مكبرات الصوت الأهالي للخروج من المدينة خوفاً من انهيار سد الفرات».

وحسب السكان، توجه آلاف من أهالي المدينة إلى منطقة الكسرات وجامعة الفرات جنوب النهر عبر الزوارق لعبور النهر، كما توجهت أعداد مماثلة باتجاه منطقة المزارع شمال غرب مدينة الرقة. وأشاروا إلى أن مدينة الرقة أصبحت شبه خالية من السكان، وأن الكثير من الأبنية بقي فيها عدد محدود من الأشخاص لحمايتها من السرقة.

في السياق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت بالكامل تقريباً على الكرامة، لكن اشتباكات ما زالت تدور بينها وبين مقاتلي داعش.

بينما أكد ناطق باسم "سوريا الديمقراطية" اقتحام القوات لمطار الطبقة العسكري والذي كان مسيطراً عليه من قبل داعش وقال الناطق ان قوات سوريا الديمقراطية باتت تسيطر الآن على مابين 60 الى 70 في المئة من المطار مشيراً الى ان المعارك لازالت دائرة متوقعاً تطهير المطار نهائياً من عناصر التنظيم الارهابي.

Email