فنّد مزاعم المقاربات المبنية على استفادة التنظيم الإرهابي من الأوضاع الحالية

قرقاش: «القاعدة» يتلقى أكبر الهزائم في اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية، معالي الدكتور أنور قرقاش، السردية الإعلامية التي تردد استفادة تنظيم القاعدة من الفوضى في اليمن، وأكد أن التنظيم تعرض لهزائم كبيرة على أيدي قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وقال معالي الدكتور أنور قرقاش في تغريدات على تويتر، إن المقاربة غير الدقيقة حول تنظيم القاعدة في اليمن مستمرة. وأضاف: «الحقيقة أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يتقهقر، ويتعرض لضغط مستمر».

ضغط متواصل

ولفت معاليه إلى أن التنظيم الإرهابي يتعرض لضغط متواصل من التحالف العربي، مؤكداً في هذا السياق أن التوقعات التي تذهب إلى استفادة تنظيم القاعدة من الفوضى قد تم تفنيدها عبر عمليات التحالف العربي.

واستعرض معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية انتكاسات التنظيم العام الماضي، واعتبر أن هزائم القاعدة في المكلا في عام 2016 ربما هي الهزيمة الأبرز في تاريخه. وأوضح معاليه أن الإرهاب في تراجع منذ ذلك الوقت. وأشار إلى هزائم أخرى لـ«القاعدة» في عدن وأبين ولحج.

وقال معالي الدكتور أنور قرقاش إن مسعى التحالف العربي لدحر تنظيم القاعدة يحظى بدعم الولايات المتحدة في إطار التزامها محاربة الإرهاب.

يذكر أن دولة الإمارات قدمت دعماً سخياً للقوات الأمنية والعسكرية في عدن والمحافظات الجنوبية في اليمن، من أجل محاربة الإرهاب والتطرف، وتطبيع الحياة ميدانياً. وكان للقوات الإماراتية وإسهاماتها ضمن التحالف العربي الدور الأبرز في طرد تنظيم القاعدة من المحافظات الجنوبية.

وإلى جانب دورها الإنساني في تقديم المساعدات الإغاثية والتنموية، شاركت الإمارات في دعم جهود ترتيب وإعادة بناء الجيش والأمن لحماية أمن المناطق المحررة.

Email